المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > الأقسام الإسلامية > منتدى المواضيع الإسلامية العامة


عض المعلومات الخاصة بالجنازة وأحكامها

منتدى المواضيع الإسلامية العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2013, 04:09 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي عض المعلومات الخاصة بالجنازة وأحكامها

بسم الله الرحمن الرحيم


بعض المعلومات الخاصة بالجنازة وأحكامها


كثيرمن الناس مع الأسف تغيب عنه بعض المعلومات الخاصة بالجنازة وأحكامهالذلك سوف ألخص أهما في نقاط



- البعض يدعو للطفل الميت بالمغفرة بينما لم يشرع الدعاء له بالمغفرة فهو لم يذنب ولكن يشرع الدعاء لوالديه بأن يكون فرطاً وشفيعاً لهم يوم القيامة وصيغة الدعاء كما ذكرهالشيخ العلامة ابن جبرين رحمه الله ( اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه ، وشفيعا مجابا ، اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح المؤمنين واجعله في كفالةإبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم ) ولا يستغفر له ؛لأنه شافع غير مشفوع فيه ولا جرى عليه قلم ، وإذا لم يعرف إسلام والديه دعا لمواليه







- كثير من الناس لايعلم أنه لايلزم الجماعة في الصلاة على الميت لذلك لايلزم أن تجلس الى نهاية الصلاة لتصلي على الميت فبالإمكان ان تأتي قبل الأذان ب 10 أو 15 دقيقة وتصلي على الجنازة في المسجد منفردا ثم تنصرف اذا شئت لتصلي مع جماعة مسجدك أو تاتي مغسلة الموتى وتصلي عليه فيها أو تأتي المقبرة وتصلي عليه سواءا قبل الدفن أو بعده فالأمر ميسر فليس لنا عذر فلاتحرم نفسك الخير والأجر العظيم



- بعض الناس لايعلم أن صلاة الجنازة مثل الصلاة المكتوبة من حيث تسوية الصفوف فتجدهم في صلاة الجنازة يصلون متفرقين بينما يجب ان تسوى الصلاة ومن تسوية الصفوف سدالفرج والخلل في الصف ، فمن رأى فرج في الصف الذي أمامه استحب له التقدم لسده ولو كان في الصلاة فقد قال أحمد ابن حنبل رحمه الله يسوون صفوفهم ، فإنها صلاة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ، وخرج إلى المصلى ، فصف بهم ، وكبر أربعاً ، متفق عليه ، وروي عن أبي المليح أنه صلى على جنازة ، فالتفت، فقال : استووا لتحسن شفاعتكم.







- الأفضل عدم السكوت بعد الفاتحة بل يقرأ سورة من القرآن كماأفتى بذلك الشيخ العلامة عبدالعزيز أبن باز رحمه الله حيث قال أنه ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم- بعض الناس يحضر بعد فوات تكبيرة أو تكبيرتين من صلاة الجنازة ولايدري ماذا يفعل فلذلك عندما تفوتك تكبيرةاو تكبيرتين ادخل معهم في الصلاة مباشرة وصل صلاتك انت بحيث ُتراعي ترتيب نفسك لا ما يقوله الإمام أي لو دخلت بعد التكبيرة الثانية وهم يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم كبر معهم لكن أقرأ الفاتحة لأنهاتكبيرتك الأولى وهكذا حسب ترتيبك انت لاترتيب الإمام أي أنك تتابعهم بالتكبيرات لكن لاتتابع نفس قولهم بين التكبيرات فهم قدسبقوك واكمل الى ان تنتهي صلاتك وحتى لو سلم الإمام أكمل صلاتك وتكبيراتك الى ان تنتهي من صلاتك ثم سلم وحدك - بعد أن تدعواالدعاء للميت دعاء موجزا- وهذا قول الشيخ ابن باز رحمه الله وذلك لعموم حديث ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)







- البعض يحضر الى المسجد ويجد أنه قد فاتته صلاةالجماعة ويوجد صلاة للجنازة قائمة لذلك الأولى ان يصلي على الجنازةاولا ثم يصلي صلاته المكتوبة بعدها لأن صلاة الجنازة قد تفوته كما قال أهل العلم إذا اجتمع صلاتان بدأ بأخوفهما فوتاً لذلك صل مع الجماعة صلاةالجنازة ، ثم أجتمع مع من تأخر عن الصلاة المكتوبة وصلوها جماعة، وبذلك تحصل على فضل الجماعة والصلاة على الجنازة



صفة صلاة الجنازة بإختصار







يكبر أربع تكبيرات تفصيلها كالتالي :







1- يكبر التكبيرة الأولى ، وهي تكبيرة الإحرام ، ويستعيذ ويسمي ولا يستفتح ( اي لايقرأ دعاء الإستفتاح ) ، ثم يقرأ الفاتحة .







2- يكبر التكبيرة الثانية ، ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - على صفة الصلاة عليه في التشهد الأخير .







3- يكبر التكبيرة الثالثة ، ويدعو للميت ولنفسه وللمسلمين بالدعاء المأثور ، ومنه : اللهم اغفر لحينا وميتناوشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأُنثانا ، فإنك تعلم منقلبنا ومثوانا ، إنك على كل شيء قدير . اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ، ومن توفيته فتوفه عليهما . اللهم اغفر له ،وارحمه ، وعافه واعف عنه ، واكرم نزله ، ووسع مدخله ،واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الذنوب والخطايا كماينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارًا خيرًا من داره ، وزوجًا خيرًا من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار وأفسح له في قبره ونوّر له فيه( وله أن يدعو بأي دعاء يريده فالأمر واسع)



فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( يدعو بالدعاء المأثور عن النبي صلّى الله عليه وسلّم إن كان يعرفه ، فإن لم يكن يعرفه فبأي دعاء دعا جاز ، إلا أنه يخلص الدعاء للميت ، أي: يخصه بالدعاء )







وإذا كان الميت أنثى أنّث الضمير في الدعاء . وإذا كان الميت طفلاً أو سقطًا قال : اللهم اجعله ذخرا لوالديه وفرطا وأجرا وشفيعا مجابا، اللهم ثقل به موازينهما ، وأعظم به أجورهما ، وألحقه بصالح سلف المؤمنين ، واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم .







4- يكبر التكبيرة الرابعة ، ويسكت بعدها قليلاً ، ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه .







سئلا لشيخ عبدالعزيز أبن باز رحمه الله هل إذا صلى الإنسان على أكثر من جنازه في وقت واحد يحصل له الأجر أن له قيراط أم عدة قراريط بحسب عدد الجنائز ؟ افتونا مأجورين ؟



فأجابالشيخ بن باز رحمه الله :







قال صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازه فله قيراط ومنتبعها حتى تدفن فله قيراطان فالذي يحضر الصلاة على الجنائز له بكل جنازه قيراط وبإتباعها قيراط ثاني فإذا صلى على عشر جنائز له عشر قراريط في الصلاه وعشرة قراريط بإتباعها ! هذا فضل من الله وجود وكرم منه سبحانه وتعالى !! سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم وما قيراط ؟ قال مثل جبل أحد حديث عظيم وفضل الله واسع جل وعلا . أنتهى كلامه رحمه الله























هذا موقع يخبرك بالجنائز في جميع أنحاء المملكة اولا باول







فقط اختر مدينتك وأعرف كم عدد الجنائز لتصلي عليها




بنت الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34