المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب الأشراف السليمانيين > منتدى أنساب السادة الأشراف السليمانيين


الاشراف الفلاقية السليمانيين

منتدى أنساب السادة الأشراف السليمانيين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-18-2013, 06:20 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي الاشراف الفلاقية السليمانيين

بسم الله الرحمن الرحيم


[size="6"]نبذة عن الأشراف الفلاقية

وهم فرع أصيل من شجرة أصلها ثابت فرعها في السماء من عبق بلغ من المجد أعلاه وقد اشتهرت بعلمائها قديما وحديثا فهي قبيلة عالمية المكانة عريقة السلالة هاشمية النسب وهم فرع من فروع الأشراف آل المعافا
ومن هنا يجدر بنا الإشارة إلى مكانة قبيلة الأشراف آل المعافا وشرفها وسيادتها فقد ذكرت الكثير من المصادر التاريخية هاشمية هذه الأسرة ومكانتها وترجمت لعلمائها ومن ذلك :
ما انشده الشاعر الكبير القاسم بن هتيمل الخزاعي الضمدي (ت القرن 7 هـ) في مدحهم حيث قال:



وقل لبني سبأ وبني المعافاوذروة أنهم لـب اللبـاب


حميتم جانبي صبيا بحربسحائبها مواطر كالسحاب


وسيستم أهل دولتكم بحملالجفان والطعان وبالضراب




وقال الجراح بن شاجر الذروي الحسني (ت 10):




ويـا حبـذا شـم الــذرى آل ذروةجابـوا إذا ناديـت يــاآل غـالـب


وأقـبـل مــن أبـنـا مـعـافـاوحازمٍ ليوثٌ عليها السرد فوق المناكب





قال النعمان الضمدي(ت 1078هـ) في كتابة العقيق اليماني عندما أورد أحداث عام 966هـ (وفيها حصل قتال بين الأشراف الحوازمة والأشراف المعافين)
وقال في موضع آخر في أحداث عام 1057هـ " وفيها توفي الشريف حسين بن عيسى المعافا عاقل الأشراف المعافيين كان له عند الأئمة جاهاً ومكانة وكلمة مسموعة توفي رحمه الله 1057هـ .
وقال ابن أبي الرجال (ت 1092هـ) عندما ترجم للعلامة أحمد بن علي المعافا حيث قال " السيد العلامة شمس الدين أحمد بن علي المعافا الحسني من ولد عبدالله بن الحسن الكامل" الى ان قال" وله شعر حسن من ذالك ما انشده في يوم السبت في صبيحة الثامن والعشرين من شهر ربيع الأخر سنة احدى وخمسين وتسعمائة بهجرة الجراف بحضرة الامام شرف الدين عليه السلام يمدحه سلام الله عليه " ومنها :



تلألأ الأفق نوراً وازدهـي طربـاوماس في حلـل منشـورة عجبـا


وطاب هذا الزمان الغض منظـرهفي المسلمين وراقت عيشه الأدبـا


وفاقت الأرض فخراً بالذي لبسـتمن التفاخر حتـي طالـت الشهبـا


وعز دين إلـه العـرش وانتقبـتسيوفه واستقـام الحـق وانتصبـا


وافتر عن لؤلؤ رطب وعـن بـردثغر الخلافة حتي ضـاء والشهبـا


وجرت الخود أذيال السرور ضحىولم تؤد من الافـراح مـا وجبـا


فلا آثام عـن بيضـا إذا بـرذتولا مـلام علـى حبـر إذا لعبـا


إذا كان فيما مضى من دهرنا عجبُُللسالفيـن فقـد رد الـذي ذهـب





وقال ابن أبي الرجال (ت1092هـ) في موضع آخر في ترجمة السيد علي بن الحسن المعافا ما نصه"السيد العالم علي بن الحسن بن محمد بن احمد بن هاس الحسني من المعافيين سادة المخلاف كان عالماً عاملاً رحل إلى صنعاء وقرأ في السر ببلدة عيال الشيخ وكان نبيهًا نبيلاً فاضلاً رضي الله عنه"
وقال النمازي(ت1154هـ)"الأشراف المعافيين الساكنون بقرية الهجرة بوادي ضمد والشاخر وفي قرية الظبية وغيرها من قرى المخلاف السليماني يعودون الى السيد الأكرم المعافى بن رديني بن يحيى بن داوود بن عبدالرحمن بن أبي الفاتك عبد الله بن داوود بن سليمان بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه والسيد المعافا بن يحيى المذكور هو الجد الجامع للأشراف المذكورين وللأشراف بني الخواجي السالف ذكرهم وقد كان مقر السيد المعافا المذكور بقرية الراكب المشهورة غرب قرية الظبية على عدوة وادي صبيا المشهور بالجهة اليمانية وهي قرية قديمة لاتزال باقية اثارها الى هذا الزمان وكان بها الكثير من الائمة والمحققين والاكابر من العلماء الصالحين من اؤلئك الاشراف "
وقال العلامة عبدالرحمن بن احمد البهكلي(ت1248هـ) " سلامة العرب وإضافتها للعرب للاختصاص ولمقابلتها سلامة الأشراف فإنها غربي هذا بحذاها من الغرب يسكنها الأشراف الخواجيين ويجتمع نسبهم في معافا بن رديني هم وأشراف صبياء"

وقال عاكش (ت1290هـ) عندما تحدث عن الاشراف آل المعافا " ومن تلك البيوتات بيت السادة آل الفلقي ومنهم ناشر الدعوة النجدية بقرى وهجر المخلاف السليماني السيد أحمد الفلقي وقد ترجم له الوالد عبدالرحمن البهكلي في كتابه نفح العود وهؤلاء السادة الخواجيين والفلقيون يرجع نسب فروعهم الى المعافيون ويجمعهم السيد غانم بن حازم بن معافا بن الرديني "
وقال الحسن بن أحمد عاكش (ت1290هـ)" السادة المعافيون سكان هجرة ضمد ،والبديع ،والظبية، وصبيا، وغيرها من قرى وهجر المخلاف السليماني .هؤلاء السادة الأفاضل ينسبون إلى السيد المعافا بن رديني بن يحيى بن داود بن عبدالرحمن الملقب بأبي الطيب بن عبد الله بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى الجون بن الإمام عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ابن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه . وهؤلاء السادة من البيوتات المشهورة بالعلم والفضل ومنهم من تولى رئاسة المخلاف وأمارته بعد الذرويون" ،
وقال العلامة الشريف محمد حيدر القبي النعمي (ت1351هـ)"ومن أولاد أبو الطيب بنو المعافا، بل هم والخواجي أولاد رجل واحد، وهو الجامع لهم غانم بن حازم بن المعافا بن رديني. فالخواجي معافا ولا عكس" .
وقال العلامة محمد زبارة الصنعاني (ت 1381هـ) " السادة بيت المعافا في المخلاف السليماني بتهامة ينسبون إلى السيد المعافى بن رديني بن يحيى بن داوود بن عبدالرحمن بن عبد الله بن داوود بن سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب "
وقال المؤرخ محمد بن أحمد العقيلي(ت1423هـ )"المعافيين من العشائر الهاشمية ومن بيوت العلم ومن أشهرهم العلامة أحمد بن علي المعافا في القرن العاشر وغيره وأكثريتهم تسكن بلدة ضمد ويوجد بعضهم في الكثير من القرى .
وقال العلامة أحمد بن عبد الله الحازمي(معاصر) "فآل المعافا لهم السبق في ميدان العلم والمعرفة فمنهم القضاة ويعملون في أجزاء مملكتنا الغالية ومنهم المديرون والمدرسون " .

وقد كانت لقبيلة الأشراف الفلاقية صولات وجولات وخصوصا عندما ارسل الداعية الشريف احمد بن حسين الفلقي بالدعوة السلفية الخالصة الى ارض المخلاف السليماني بأمر من الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سعود وقد نشر الله عز وجل دعوته بعز عزيز وبذل ذليل وجدهم الجامع هو حسن فلقي بن حسين المعافا
قال عاكش (ت1290هـ) عندما تحدث عن الاشراف آل المعافا " ومن تلك البيوتات بيت السادة آل الفلقي ومنهم ناشر الدعوة النجدية بقرى وهجر المخلاف السليماني السيد أحمد الفلقي وقد ترجم له الوالد عبدالرحمن البهكلي في كتابه نفح العود وهؤلاء السادة الخواجيين والفلقيون يرجع نسب فروعهم الى المعافيون ويجمعهم السيد غانم بن حازم بن معافا بن الرديني "
وقال القبي النعمي (ت 1351هـ)" نسب الفلاقية من بني المعافا"
وقد أورد عمود نسبهم علماء المخلاف وغيرهم ومن ذالك :
ما قاله صاحب مشجرة الأشراف القطبة الشريف عزالدين بن محمد بن اسماعيل الأمير والمؤرخة بتاريخ 1262هـ حيث ذكر نسب بعض علماء الأشراف : نسب الفلاقية عز الدين بن علي بن حسن بن حسين بن عبده بن احمد بن سلطان بن علي بن عبده بن أحمد بن محمد بن علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا بن رديني بن يحيى بن أبي الطيب"
وقد ورد في المشجر العام نسب الأشراف الفلاقية وتفريعاتهم وجدهم الجامع هو حسن فلقي بن حسين بن عبده بن أحمد بن سلطان بن علي بن عبده بن أحمد بن محمد بن علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا
ولقب الفلقي هو لقب متأخر أشتهرت به هذه الأسرة ممثلة في جدهم الجامع حسن فلقي كما ورد في المشجر العام
وهم من عقب الشريف محمد بن علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم المعافا الذي يعرف ذريته بالأشراف الحمادية
قال الشهاري نقلا عن الشرفي (1177هـ)" الحمادية محمد بن علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم " ثم المعافا بن الرديني
وقال القبي النعمي (1351هـ) " ثم أولد غانم بن حازم محمد بن غانم واولد محمد بن غانم غانم بن محمد ومن أولاده الأشراف الحمادية ومنهم علي بن[يحيى ]بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم "
ويظهر لنا جلياً مما سبق ما يلي :
1. أن الأشراف آل المعافا بن الرديني بن يحيى بن أبي الطيب داود بن عبد الرحمن بن عبد الله أبو الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب هم اليوم ينقسمون إلى ثلاثة فروع فقط: آل المعافا ، وآل الخواجي ، والفلاقية (مناط بحثي).
2. أن الجد الجامع للحمادية هو الشريف علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا بن الرديني ثم أندثر اللقب بالجد الجامع لهذا الفرع وهو الشريف حسن فلقي بن حسين بن بن عبده بن أحمد بن سلطان بن علي بن عبده بن أحمد بن محمد بن علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا بن الرديني بن يحيى بن أبي الطيب داود وهو الجد الجامع للفلاقية.
3. أن الفلاقية من الحمادية ثم أنهم من آل المعافا كما هو ظاهر من عمود نسبهم وما دونه الأكابر من العلماء صراحة، ولا ينكر شرفهم وشهرتهم إلا في قلبه مرض ونفاق وفي نفسه بغض وكراهية للآل.
4. أن ما ذكرته المصادر السابقة هو دليل قاطع على أن هذه الأسرة تعرف قديما بالأشراف الحمادية ثم بعد مضي الزمن أصبحوا ينعتون جميعاً ويعرفون حديثاً بالأشراف الفلاقية وخصوصا أن الكثير من الأسر تغيرت مسمياتها وألقابها مع مرور الأزمنة والأعوام وخصوصا إن ظهرت ألقاب حديثة فإنها تلغي ما سبق كما هو الحال في أنساب بني عمومتنا السليمانيين وكذلك أشراف الحجاز واليمن والشام ومن أراد الاستزادة فعليه بمقال الشريف أيمن الحبشي الحسيني في إتحاف الأحبة في بيان مشتبة النسبة.
5. اندثار وزوال لقب الحمادي منذ القدم ولا يعرفون اليوم إلا بالفلقي، ولاحمادية غير الفلاقية من بني المعافا.
6. لا يوجد فلاقية في المخلاف السليماني وعسير غير هؤلاء الأشراف الذين ينتمون إلى الأشراف آل المعافا، وقد يوجد غيرهم ممن يتشابهون معهم في اللقب لا النسب.
7. عمود نسب الحمادية يظهر لنا أنه لقب لأحد الأشراف المنتمين إلى الشريف [ علي بن يحيى بن مناع ] آل المعافا وكما هو الحال في الفلاقية الذي هو كذلك لقب للشريف حسن [فلقي] وهذا اللقب ظهر وبرز في القرن الثاني عشر الهجري وقد يكون قبله بقرن كما هو ظاهر في المشجرات والوثائق.
8. هناك من يلقب بالفلقي أو الحمادي في زمننا الحاضر غير من ذكرتهم في ـ بحثي هذا ـ وذلك لكونهما ليسو من بني المعافا الأشراف الذي تقصيتهم ودونت نسبهم وفصلت فروعهم وبيوتهم ومساكنهم في زمننا الحاضر، حسب المصادر والوثائق والمراجع المعتبرة التي تتبعت نسبهم وأعقابهم.


قسورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2013, 06:21 PM   #2
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: الاشراف الفلاقية السليمانيين



العلامة الشريف أحمد بن حسين الفلقي
(........-1218هـ)
هو العلامة الداعية المجاهد أحمد بن حسين الفلقي المعافا ولعله ابن الشريف حسن فلقي بن حسين بن عبده بن أحمد بن سلطان بن علي بن عبده بن أحمد بن محمد بن علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا ولد في صبيا في المركز الشامي ومن أسرته أحمد بن زمري الفلقي حارس الإمام محمد بن على الإدريسي اشتعل الداعية أحمد في بداية حياته بالتجارة والبيع والشراء وفي أثناء ذلك سمع بالدعوة السلفية دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدرعية فشجعه هجرة بعض الشباب إليها بالمضي في طلب العلم إلى الدرعية وأخذ العلم هناك على يد علماء الدعوة السلفية العلوم الشرعية في ذلك الوقت وبعد الانتهاء انتدب كداعية لقومه يحمل رسالة من الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود إلى أمراء المخلاف السليماني(1) يدعوهم إلى دعوة التوحيد ونبذ الشرك وصل إلى مسقط رأسه صبيا وسلم أميرها في ذلك الوقت منصور بن ناصر الخيراتي رسالة هذا نصها :
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد العزيز بن سعود إلي من يراه من أهل المخلاف السليماني خصوصاً الأشراف ابنا محمد بن أحمد وحمود وناصر ويحيي وسائر إخوانهم وبني إخوانهم وكذلك الأشراف بني النعمي وكافة أهل تهامة وفقنا الله وإياهم إلي سبيل الحق والهداية وجنبنا الله وإياهم طريق الشرك والغواية ، أما بعد ،،،،
فالموجب لهذه الرسالة أن الشريف أحمد بن حسين الفلقي قدم إلينا ورأي ما نحن عليه وتحقق صحة ذلك لديه فبعد التمس منا أن نكتب لكم مما يزول به الاشتباه فاعلموا يرحمكم الله تعالي أن الله سبحانه وتعالي أرسل محمداً صلي الله عليه وسلم علي فترة من الرسل فهدي به الدين الكامل والشرع التام وأعظم ذلك وأكبره وزبدته إخلاص العبادة لله وحده لا شريك له والنهي عن الشرك وذلك هو الذي خلق الله الخلق لأجله ودل كتاب الله علي فضله كما قال تعالي : وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ .
وقال تعالي : وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ .
وإخلاص الدين هو إخلاص العبادة لله سبحانه وتعالي وحده لا شريك له وذلك بأن لا يدعي إلا الله تعالي ولا يستغاث إلا به ولا يذبح إلا له ولا يرجى سواه ولا يرغب إلا فيما لديه ولا يتوكل في جميع الأمور إلا عليه وأن كل ما هنالك لله تعالي لا يصلح شيء منه لملك مقرب ولا لنبي مرسل ولا شيء غيرهما وهذا هو بعينه توحيد الألوهية الذي أسس الإسلام عليه وانفرد به المسلم عن الكافر وهو معني شهادة أن لا إله إلا الله فلما مَنّ علينا بمعرفة ذلك وعلمنا أن الدين الإسلام اتبعناه ودعونا الناس إليه وإلا فنحن قبل ذلك كنا علي ما عليه غالب الناس من الشرك بالله من عبادة القبور والاستغاثة بهم والتقرب بالذبح لهم وطلب الحاجات منهم مع ما ينضم من ذلك من فعل الفواحش والمنكرات وارتكاب المحرمات وترك الصلاة وترك شعائر الدين حتي أظهر الله الحق بعد خفائه علي يد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب أحسن الله له المآب فأبرز لنا ما هو الحق والصواب من كتاب الله المجيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد قتبين لنا الذي نحن عليه وهو دين غالب الناس اليوم من الاعتقاد في الصالحين وغيرهم ودعوتهم والتقرب بالذبح لهم والنذر لهم والاستعانة بهم في الشدائد وطلب الحاجات منهم إنه الشرك الأكبر الذي نهي عنه وتهدد بالوعيد الشديد عليه وأخبر في كتابه أنه لا يغفره إلا بالتوبة منه قال تعالي : إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء.

وقال تعالي: إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ.

وقال تعالي وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ
والآيات في أن دعوة غيره شرك أكبر كثيرة واضحة شهيرة فحين كشف الله لنا الأمر وعرّفنا ما نحن عليه من الشرك والكفر بالنصوص القاطعة والأدلة الساطعة من كتاب الله وسنة رسوله وكلام الأئمة الأعلام الذي أجمعت الأمة علي روايتهم عرفنا ما نحن عليه وما كنا ندين به أنه الشرك الأكبر الذي نهي الله عنه وحذّر وأن الله أول ما أمرنا به أن ندعوه وحده وذلك كما قال تعالي : وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا.
وقال تعالي : لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ . وقال تعالي ومن أظلم ممن يدعو من دون الله من كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين .
إذا عرفتم هذا فاعلموا يرحمكم الله أن الدين لله تعالي هو إخلاص العبادة لله وحده ونفي الشرك وإقامة الصلاة جماعة وغير ذلك من أركان الإسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا يخفي علي ذوي البصائر والأفهام والمتدبرين من الأنام أن هذا هو الدين الذي جاءنا به الرسول صلي الله عليه وسلم قال جل جلاله : وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ .
قال تعالي الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا .
فمن قبل هذا ولزم العمل به فهو حظه في الدنيا والاخرة ونعم الحظين الإسلام ومن أتي غيره واستكبر فلم يقبل هدي الله لما تبين نوره وسناه نحينا عن ذلك وقاتلناه . قال تعالي: وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ.
وقصدنا بهذه النصيحة لكم القيام بواجب الدعوة قال تبارك وتعالي : قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ .
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما.
وبذل الداعية المجاهد أحمد بن حسين الفلقي جهوداً عظيمة ومباركة في نشر العقيدة الصافية ونبذ الشرك بل ومحاربته ومن أعماله في ذلك هدم قبر أبو سبعة ومساواته بالأرض الذي كان مزاراً يستعان ويلتجأ إليه من دون الله عز وجل. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته توفي رحمه الله سنة 1218هـ تقريباً.


قسورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2013, 06:22 PM   #3
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: الاشراف الفلاقية السليمانيين



فروع قبيلة الأشراف الفلاقية الحالية :الفرع الأول الأشراف آل بكري الفلقي وينتسبون إلى الشريف بكري بن حسن فلقي حسين بن عبده بن أحمد بن سلطان بن علي بن عبده بن أحمد بن محمد بن علي بن يحيى بن مناع بن حسن بن علي بن حسين بن غانم بن محمد بن غانم بن حازم بن المعافا .
ويتفرع هذا الفرع إلى عدة بيوتات هي:
البيت الأول بيت الشريف قاسم بن شار بن حمد بن بكري بن حسن فلقي ويسكنون الشقيق وذهبان ومحائل .ومن هذا البيت:
1- الشريف محمد بن قاسم الفلقي رجل أعمال.
البيت الثاني بيت الشريف علي بن بكري بن حسن فلقي ويسكنون محائل وقرية المسلم شمال محائل وآل مشول ومنهم من يقطن مكة المكرمة ومن هذا البيت:
1- الشريف محمد بن أحمد بن حسين مسود فلقي وهو رجل أعمال.
البيت الثالث بيت الشريف سرحان بن بكري بن حسن فلقي وينقسم هذا البيت إلى عدة بيوتات هي :
أولاً بيت الشريف أحمد بن سرحان بن بكري بن حسن الفلقي ويسكنون الشقيق وضمد. ومن هذا البيت:
1- الشريف مجوي فلقي ويسكن محافظة ضمد حي السليل
ثانياً: بيت الشريف محمد بن سرحان ويسكنون الطائف وآل مشول وحلي ومنهم من يسكن مدينة جدة ومن هذا البيت:
1- الشريف محمد بن أحمد بن علي فلقي ويلقب بن طالع وهو من كبار أعيان الأشراف الفلاقية ومن المهتمين بأنساب الأشراف الفلاقية
2- الدكتور الشريف علي بن الحسن السرحاني الفلقي ويعمل أستاذاً مساعداً في جامعة الطائف.
3- الدكتور الشريف محمد بن الحسن السرحاني الفلقي يعمل حالياً أخصائي بقسم الباطنية في مستشفى الملك فيصل بالطائف.
4- الشريف الدكتور يحيى بن حسن السرحاني الفلقي ويعمل أستاذاً في كلية الطب بجامعة الملك خالد بأبها واستشاري جراحة العيون في مستشفى عسير المركزي.
5- الشريف عبدالله بن علي بن حسن السرحاني الفلقي ويعمل مشرفاً تربوياً للتدريب في إدارة تعليم محايل عسير .
6- الشريف عبدالله بن الحسن بن هاشم السرحاني الفلقي ويعمل مديراً لمركز التدريب التربوي في إدارة تعليم محايل عسير.
ثالثاً: بيت الشريف عز الدين بن سرحان ويسكنون قرية آل منامس وآل مشول ومن أعلام هذا البيت.
1- الشريف الفاضل محمد بن علي بن عز الدين الفلقي الملقب بالمطوع وهو من أهل الخير والصلاح.
2- الشريف محمد بن حسين بن أحمد الفلقي ويعمل ضابطاً برتبة مقدم في وزارة الداخلية.
3- الشريف ابراهيم بن يحيى بن احمد الفلقي ويعمل مديراً لإدارة الحاسب الآلي في مستشفى الحرس الوطني بالرياض.
4- الشريف إبراهيم بن حسن بن إبراهيم آل عزالدين الفلقي وهو أحد التربويين في تعليم العاصمة المقدسة .
5- الشريف سليمان بن حسن بن إبراهيم آل عزالدين الفلقي ويعمل مشرفاً تربوياً في تعليم العاصمة المقدسة .
6- الشيخ الشريف معوض بن علي السرحاني الفلقي أحد وجهاء وأعيان قبيلة الأشراف الفلاقية في آل مشول.
7- الشريف صديق بن إبراهيم آل عزالدين الفلقي ويعمل مديراً لمدرسة عثمان بن مظعون التابعة لإدارة تعليم محايل عسير.
رابعاً: بيت الشريف أحمد بن علي بن سرحان ويسكنون خميس البحر والقحمة ومحايل ومن مشاهير هذا البيت
1- الشيخ الشريف أحمد بن إبراهيم بن هيازع الفلقي الملقب سروي وهو شيخ قبيلة الأشراف الفلاقية نائب قرية مجايرة بمحايل وبحر أبوسكينة.
خامساً: بيت الشريف عبده بن سرحان بن بكري ويسكنون محائل وخميس البحر.
سادساً بيت الشريف إبراهيم بن سرحان ويسكنون آل مشول ومحائل عسير . ومن هذا البيت :
1- الشريف أحمد بن عرار الفلقي من أعيان قبيلة الأشراف الفلاقية في آل مشول.
سابعاً: بيت الشريف حسين بن سرحان ويسكنون الشقيق وخميس البحر. ومن هذا البيت :
1- الشيخ الشريف محمد يحيى خليل سرحان الفلقي وهو شيخ قبيلة الأشراف الفلاقية في الشقيق.
2- الشريف خضيري بن محمد بن يحيى سرحان الفلقي ويعمل تربويا في تعليم صبياء.
ثامناً: بيت الشريف هاشم بن سرحان ويتفرع هذا البيت إلى عدة بيوتات هي :
أولاً الأشراف آل إسماعيل بن هاشم بن سرحان وذريته وهم:
أ – الأشراف آل إبراهيم بن إسماعيل بن هاشم ويسكنون خميس البحر ومحائل ومن هذا البيت:
1- الشاعر الشريف حامد بن محمد بن أحمد الصافي الفلقي عمل مديراً لشؤون الطلاب في إدارة تعليم محايل وعضواً في النادي الأدبي بأبها.
2- الشريف إبراهيم بن عبده بن إبراهيم الفلقي رجل أعمال.
3- الشريف أحمد بن محمد بن عبده بن إبراهيم الفلقي ويعمل مديراً لمدرسة حمزة بن عبد المطلب في تعليم محايل عسير.
ب- الأشراف آل محمد بن إسماعيل بن هاشم ويسكنون خميس البحر.
ج- الأشراف آل علي بن إسماعيل ويسكنون مراتخ وخميس البحر ومن هذا البيت :
1- الشريف الفاضل محمد بن أحمد بن علي الفلقي إمام مسجد في قرية مراتخ.
2- النقيب الشريف عبدالرحمن بن محمد بن أحمد الفلقي يعمل حالياً في إدارة الدفاع المدني في محايل عسير وهو من المهتمين بأنساب الأشراف الفلاقية.
ثانياً الأشراف آل محمد بن هاشم بن سرحان وذريته هم:
أ‌- الأشراف آل الحسن بن محمد بن هاشم ويسكنون محائل وخميس البحر. ومن هذا البيت :
1- الشريف الفاضل إدريس بن عبدالله بن الحسن الفلقي وهو أحد وجهاء وأعيان قبيلة الأشراف الفلاقية في محايل عسير ومن رجال الأعمال الخيريين .
2- الشريف محمد بن عبدالله بن الحسن الفلقي رجل أعمال .
3- الشريف حامد بن إدريس بن عبدالله الفلقي أحد أعيان قبيلة الأشراف الفلاقية ومن رجال الأعمال.
ب - الأشراف آل إبراهيم بن محمد بن هاشم ويسكنون محائل وخميس البحرومن هذا البيت :
1- الشريف علي بن إبراهيم الفلقي الملقب بالمطوع يعمل حالياً موظفاً في أمارة منطقة عسير .
2- الشريف الفاضل محمد بن إبراهيم بن أحمد الفلقي وهو من الدعاة إلى الله ومن حفظة كتاب الله.
الفرع الثاني : الأشراف آل شيخين الفلقي وينتسبون إلى الشريف شيخين بن حسن بن حسين بن حسن الفلقي ويسكنون القحمة والشقيق وخميس البحر ومحائل عسير وحلي وآل مشول .ومن هذا الفرع :
1- الشريف عبدالعلام بن عرار الفلقي.
2- الشريف محمد بن حسين بن أحمد شيخين الفلقي احد أعيان قبيلة الفلاقية في الشقيق .
3- الشريف إبراهيم بن حسين بن علي شيخين الفلقي من أعيان قبيلة الفلاقية ومن رجال الأعمال.
4- الشريف الحسن بن إبراهيم بن عرار الفلقي ضابط متقاعد ومن وأعيان قبيلة الفلاقية في الشقيق.
5- الشريف حسين محمد شيخين الفلقي من رجال الأعمال.
6- الشريف إبراهيم بن حسين شامي شيخين الفلقي ويعمل مشرفاً تربوياً في مركز الإشراف التربوي بمحافظة الدرب.
7- الشريف يحيى بن الحسن بن حسين شيخين الفلقي يعمل مديراً لفرع الطرق في الشقيق.
8- علي بن حسين بن شيخين الفلقي رحمه الله أحد أعيان ووجهاء الأشراف الفلاقية بحلي .
9- الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالله آل عزام الفلقي ويعمل في الحرس الملكي.

ومن الأشراف الفلاقية الأشراف آل إدريس سكان بلدة الشقيري بمنطقة جازان ومن أعلام هذا البيت:
1- الشريف محمد بن ناصر إدريس الفلقي عمل مشرفاً تربوياً في إدارة تعليم الى أن أحيل الى التقاعد .


تنبيه هناك بعض الأسر التي تسكن في محيط الأشراف الفلاقية ويعرف الواحد منهم بالفلقي ولايمتون الى الاشراف الفلاقية بصلة وليسوا في مشجر الأشراف الفلاقية


بقلم الشريف

علي بن محمد بن أحمد أبوالخير معافا
مفوض قبائل الأشراف آل المعافا على تاريخهم وأنسابهم



__________________________________________________ ____________

1 " ديوان الشاعر ابن هتيمل الضمدي "ص(85) .
2 "العقيق اليماني "(ص240)
3 العقيق اليماني 403
3 "خلاصة السلاف" (ص63 )
4 نفح العود تحقيق العقيلي ص112
5 " الإتحاف في أنساب أشراف المخلاف " ( ص 9)
6 " الجواهر اللطاف" (ص 197)
7 " نيل الحسنين "ص(228).
8 " نفح العود" للبهكلي (ص148).
9 "كشف النقاب عن نبذة حجاب" (ص 77).
10 "الجواهر اللطاف" (ص 232)
11 تحقيق نفح العود لمحمد بن أحمد بن عيسى العقيلي ص83 وتاريخ المخلاف السليماني للعقيلي ج2 ص68
12 حدود المخلاف السليماني من حلي بني يعقوب الى حرض
13 التوحيد هو إفراد الله بالعبادة ونبذ الشرك
14 قال عنه عاكش (( هذا الشريف هو العين الناظرة في آل خيرات والهر ماسة البطل إذا تلاقت الكماة له مجد باسل وعقل كامل وسياسة في الأوامر والنواهي وهو مع طيب عنصره داهية من الدواهي هذا مع أخذه بحصة من العلم كان بها طراز فخاره وتعلق بالأدب انتفش بها مجد نظاره ولي على مدينة صبياء ومخلافها سنوات وأذاقها حلاوة العدل وأزال عنها الظلمات واختار النقول بإذن عمه الشريف حمود الى ابي عريش وبنا له عمه معقلا شامخا لسكناه ))

15قال العقيلي ((يظهر انه من صالحي جهاتنا فتن الناس به حيا كما زادت فتنته بعد موته وقد اتخذ من قبره وثنا يعبد حتى وصلت الدعوة السلفية فهدم بناءه الداعية احمد الفلقي وأما عشيرته فهم بيت علم ويقول مؤلف الجواهر اللطاف السباعية القضاة المشهورين من سكنة قرية الرجيع في بلاد الجعافرة
16خميس البحر مركز إداري يتبع لمحافظة محائل وتبعد 35 كلم إلى الجنوب الغربي على الطريق المؤدي إلى مدينة الشقيق .
17القحمة مركز يتبع لمنطقة عسير وتقع على الساحل الغربي لمنطقة عسير.
18محايل عسير محافظة تقع في سهل تهامة على بعد 90 كلم من مدينة أبها وهي الرابط بين مدينة أبها والمجاردة و تشتهر بوضعها التجاري وجوها المعتدل في الشتاء


قسورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2013, 11:20 PM   #4
مراقب
 

افتراضي رد: الاشراف الفلاقية السليمانيين



انعم واكرم بابناء العم الاشراف الفلاقيه
واشكرك على هذا الطرح اخي


الشريف ناصر العماري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2013, 03:46 PM   #5
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: الاشراف الفلاقية السليمانيين



أنعم وأكرم باﻷشراف الفﻻقيه السليمانيين
وبارك الله في الذريه الطيبه
والسﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته


الشريف عيسى الشلعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2013, 06:55 PM   #6
مراقب
 
الصورة الرمزية الشريف هاشم المساوى
 

افتراضي رد: الاشراف الفلاقية السليمانيين



انعم واكرم بأهل السيادة والشرف
من ذرية خير البرية صل الله عليه وآله وسلم


الشريف هاشم المساوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2013, 02:08 PM   #7
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: الاشراف الفلاقية السليمانيين



وكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد اﻷضحي المبارك اهل النسب اﻷشراف الفﻻقية وعساكم من عوادة


الشريف عيسى الشلعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2017, 03:08 PM   #8
عضو
 

افتراضي رد: الاشراف الفلاقية السليمانيين



والنعم بالفلاقيه


عبد الحق صداح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34