المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب القبائل العربية > منتدى قبائل جازان


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2017, 07:27 PM   #1
عضو
 

افتراضي القبائل الهاشمية والقرشية في جازان (المخلاف السليماني)

بسم الله الرحمن الرحيم


القبائل القرشية

قبائل الأشراف (آل البيت): و هي أشهر من أن تعرف و أنسابهم محفوظة و مشهورة و قد صنفت فيها الكتب الكثيرة و لا يسعنا في هذه العجالة أن نسردها كلها إلا بالإجمال و هم من العترة الحسنية الهاشمية كما أن هناك قبائل أخرى تنتسب إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما و فيما يلي بيان ببعض قبائل الأشراف:

أولا: الحسنيين:
و هم أول من قدم من مكة إلى المخلاف (جازان) و أول من تولى حكم المخلاف منهم هو عيسى بن حمزة بن وهاس بن داوود بن عبدالرحمن بن عبدالله بن داوود بن سليمان بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، و ذلك في عام 462 هـ تقريباً ، وذلك بعد سقوط دولة بني الحكم على يد الصليحيين العبيديين قاتلهم الله.

أشهر القبائل الحسنية: الذرويين و منهم (آل الصميلي و آل الجرب)، الخواجيين، و آل المعافا، و آل النعمي ، و آل الحازمي ، والجعافرة، و آل الأمير، و العطاوية، والشمامخة، و الجواهرة ومنهم القضاة آل خديش و غيرهم.

و أيضا من الحسنيين الذين استوطنوا المخلاف في فترة متأخرة نسبياً، آل خيرات فقد قدم جدهم خيرات بن شبير بن بشير بن أبي نُمي الحسني العلوي. في أواخر القرن الحادي عشر و استقر في مدينة (أبي عريش) و قد حكم المنطقة أحفاده ردحاً من الزمن و ذلك تحت وصاية أئمة اليمن، و ينقسم آل خيرات إلى الأسر التالية (آل ابوطالب، و المكارمة، و البشارية، و آل ابوذياب، و آل علي، و آل الخلاف، و آل الكلاس، و الزرابنة، وآل حيدر و آل حوذان).

و أشهر القبائل الحسينية:

بنو الرفاعي في أبي عريش وفرسان نسبهم الوشلي في نشر الثناء الحسن إلى السيد أحمد محيي الدين أبو العباس الرفاعي ابن أبي الحسن علي بن يحيى النقيب بن ثابت بن حازم بن أحمد بن علي بن الحسن رفاعة المكي إبن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى المجاب بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما

ومن الحسينيين آل النهاري وأصل قدومهم من ينبع

ومن الحسينيين أيضا آل النوري المارديني سكان مدينة جازان ، وفد جدهم من بلده ماردين (في تركيا) إلى الزيدية في اليمن ثم تولي القضاء في زمن الإدريسي في مدينة جازان حيث لا تزال بقيتهم هنالك وعمود نسبهم كما ذكر الوشلي: محمد نوري بن عبدالله وهبي بن أحمد بن عبدالغفور بن أحمد خاكي بن عبدالغفور بن فتح الله بن نصر الله بن عثمان بن حيدر بن مطر بن عثمان بن حسين بن محمد خان بن بركات بن عبدالله بن المياس بن حسين بن قاسم بن محمد بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

ومن قريش ثم من بني هاشم :

قبيلة الزوالعة: و هي قبيلة هاشمية كبيرة تتفرع إلى فروع عديدة و كلها تنتسب إلى الفقيه أحمد بن عمر الملقب بالزيلعي المتوفي سنة 707 هـ يتصل نسبه إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. فهو أبو العباس أحمد بن عمر بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة ابن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي

كان موطن اسلافه في الحجاز ثم انتقلوا الى اليمن ثم إلى مدينة زيلع ثم عادوا إلى اليمن وتحديداً (اللحية) وهو في السابعة عشر من العمر، فتعلم بها وبنى فيها مسجده المشهور وتوفي في عام 704هـ وقبره في اللحية

كان له من الأولاد 14 رجلاً، أعقب منهم 9 و هم متفرقون ما بين حلي و القنفذة و جازان و فرسان واللحية و المدينة المنورة وجده.

من القبائل التي تعود إلى الفقيه أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي في منطقة جازان:

قبيلة العقيلي: في الظبية و فرسان و غيرها وهم محافظين على التسمية القديمة للجد الأعلى للزوالعة عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. و منهم العلامة و المؤرخ النحرير، محمد بن أحمد بن عيسى العقيلي رحمه الله صاحب كتاب (تاريخ المخلاف السليماني) الشهير.
قبيلة الراجحي: و هم في عداد المسارحة و ينسبون إلى جدهم راجح بن عثمان بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي.
آل قادري: و هم ينسبون إلى عبدالقادر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي
آل بكري: و هم ينسبون إلى إبراهيم مناجي بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي

و من قريش أيضا ثم من بني أميه بن عبد شمس بن عبدمناف:

آل الديباجي :من عقب السيد محمد الديباج بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه و منهم الديباجيون بأبي عريش.

و من قريش ثم من بني زهرة بن كلاب :

بنو الفقيه في بيش و هم يتنسبون إلى الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف بن الحارث بن زهرة ، رضي الله عنه و أرضاه ، أحد العشرة المبشرين بالجنة.

و من قريش ثم من بني المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب:

الشافعيون بصبيا و هم من ذرية الإمام الشافعي و هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب

و من قريش ثم من بني عدي بن كعب:

القضاة آل أبي الرجال في (بيش) و هم ينتسبون إلى الصحابي الجليل الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد اللَّه بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي

ومن قريش ثم من بني تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي:

بنو العمودي وهم من ذرية الصحابي الجليل أبوبكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبدالله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن غالب بن فهر القرشي

ومن بني العمودي في المخلاف آل با سند العمودي وآل باصقر العمودي ومن أشهرهم القاضي العلامة المؤرخ الشهير عبدالله بن علي با سند العمودي البكري الصديقي رحمه الله ونفع بعلمه.


اقتباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34