المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب الأشراف السليمانيين > منتدى أعلام ومشاهير الأشراف السليمانيين المتقدمين


السيد علي بن الحسن النعمي

منتدى أعلام ومشاهير الأشراف السليمانيين المتقدمين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-28-2013, 04:40 AM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي السيد علي بن الحسن النعمي

بسم الله الرحمن الرحيم


هو السيد العلامة الفهامة نور الدين التقي الصالح الزاهد الورع علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم بن يحيى بن مهنا بن سرور بن نعمة الله بن علي بن فليتة بن الحسين بن يوسف بن نعمة الله بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، النعمي الحسني (2) .

مولده : في سنة أربع وثمانين وتسعمائة للهجرة النبوية الشريفة (3) .

هو أحد فضلاء اليمن وأجلائه وأكابر سراته وكان عالما شاعرا ولي القضاء بجهة صبيا وفاق أقرانه بالتحقيق وألف المؤلفات العديدة والرسائل الشهيرة، ورزق الحظوة التامة في البنين حتى أعقب اثني عشر ولدا ذكرا كلهم علماء، أدباء، شعراء، وكان يهتز للأدب والعلم ويحفظ الأخبار والآثار ويطلع على القصص المتقدمة والمتأخرة، وكان ( رحمه الله تعالى ) يأتي على أكثر الكشاف غيبا فانتفع به أهل الإقليم وغيره.

أما مسكنه في جهة الدهناء من أعمال وادي بيش والمحلة ، وكما أتخذ بيتا بعتـود وكان عليه مدار المخلاف ، فكان واسع الصدر ، مهيبا ، جليلا ، أحنفي الحلم ، حيدري البأس والعلم ولقد ولي القضاء للمؤيد بالله محمد بن القاسم ثم تولى لأخيه المتوكل على الله إسماعيل بمدينة صبيا وأعمالها (1) ، ووصفه محمد بن حيدر النعمي بأنه حجة المجتهدين (2) .

وقال عنه صاحب العقيق اليماني (3) : إن هذا السيد قد اجتمع فيه من خصال الكمال مالا تجتمع في غيره من الرجال ، فكان فقيها ، أديبا ، فصيحا ، سليم الطبع ، كثير النفع للمسلمين ، باذلا لنفسه لهم ليلا ونهارا وعشيا وإبكارا ، بالحكم والفتوى والشفاعات بنفسه وكتبه ، ولما تصدر لذلك سمعت كلمته ، ونفذت سيرته من أعجب السير يضرب به المثل في السداد والكمال ، قل أن يقوم الخصوم إلا وهم جميعا راضون عنه ، للطفه وحنكته في إصلاح ذات البين وهذا شئ لم يتفق لأحد من القضاة قبله ، وكان في زمنه آية من آيات الله لا يأتي إليه خصومة إلا حلها أحسن حل مع رضى الخصوم ونفذت شفاعته وأحكامه عند الملوك فمن بعدهم .

وله نظم ونثر جيدان، فليس له مدان غير بني عبد المدان، فيه شمائل نسمات نجد وله كلفٌ بالمعلوات ووجد، نشأ في بيت الفضل والنعمة ونما على فرش اللين والنعمة،إلى سجية مرتاضة وطبيعة فياضة، وثمة لفظٌ ألذ من حلاوة عدن ومعنىً أشهى من العافية إلى البدن.

ومن قوله يخاطب العلامة السيد شرف الدين الحسن بن عقيل :

قل للأديب سلـــيل كل خليل
خدن العفاف مقر كل جميل

نجل الميامين السراة ومن لهم
اصناف مجد في الا نام أثيل

يمم هدبت مدارج السلف الآلي
نشأوا على التفريع والتأصل

واسلك سبيلهم فانك فرع من
ساس الورى بدلائل التنزيل

طـه عليه الله صلى ما سرى
برق وما أجرى معين النيل

وله من رسالة كتبها إلي الفقيه أبي القاسم بن محمد أتاهم في مسألة حصل بينهما فيها نزاع قال : ( وقد كان الأولى رفع النفس عن مجاراتك في جهلك والالتفات إلى فرطات عقلك وكف اليد عن جوابك وقطع المد عن اعتابك غير أني أعلم انك لم تعدني بالإعراض متكرما ولا بالازورار عنك مستحكما بل تقدر مع ذلك انك قد أصبت معظم الصواب من هذا البحث وانك قد أخذت بمقالك الأقبح الارفث وأيضا فـان من محكم كلام الجليل ( ولمن انتصر بعد ظلمة فأولئك ما عليهم من سبيل ) وقول حكم الشعر :

إذا أتت الإساءة من وضيع ولم ألم المسيء فمن ألوم
وبعد هذا فاعرف موضع قدمك قبل المسير وتبصر في الأمور أيها الجاهل الغرير وقف عند انتهاء قدرك وانظر في إصلاح أمرك فالأولى لك أن تكون متعلما لا معلما وليس لك فيما سلكت جمل ولا ناقه ولا مقدمة ولا ساقة ) وله غير ذلك . ولقد أدرك جدة العلامة محمد بن الحسن بن عبد الرحمن النعمي حيث توفي وعمره خمسة عشر سنة فلعله أخذ على يده بعضاً من العلوم والمعارف ، فضلاً على انه انتفع بوالده العلامة الحسن بن محمد كذلك في بعض العلوم .

أما وفاته فكانت في ذي الحجة سنة سبع وستين وألف من الهجرة النبوية ( 1067 هـ ) ودفن بعتود . ولقد رزق الله السيد علي بن الحسن حظوة من البنين فرزقه الله اثنى عشر ذكرا كلهم على طريقة الصالحين والعلماء العاملين (1) .


قسورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2013, 03:32 AM   #2
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ذو الفقار
 

افتراضي



علم لامع من أعلامنا وسلفنا الصالح رحمة الله عليه وعلى أموات المسلمين


ذو الفقار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2013, 04:21 AM   #3
كبار الأعضاء
 

افتراضي



وأنعم وأكرم ,,ال النعمي من أعلام العترة الطاهرة


الشريف الجيزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2013, 06:34 AM   #4
عضو جديد
 

افتراضي



سيرة عطرة بارك الله فيك


fata غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2013, 07:25 PM   #5
مراقب
 
الصورة الرمزية الشريف هاشم المساوى
 

افتراضي رد: السيد علي بن الحسن النعمي



رحمه الله واكرم نزله وسيرته المباركة علم يستحق ان تردد وتذكر بالمجالس فهي من اخلاق نور النبوة صلوات ربي وسلامه على سيدنا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .....


الشريف هاشم المساوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34