المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب الأشراف السليمانيين > منتدى أعلام ومشاهير الأشراف السليمانيين المعاصرين


مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف

منتدى أعلام ومشاهير الأشراف السليمانيين المعاصرين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2016, 01:08 PM   #1
عضو جديد
 

افتراضي مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم


مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف
.
ولد السيد مصطفى في قرية العكاس في منطقة عسير سنة ١٢٨٤هـ/١٨٦٩م ، وتوفي والده وعمره خمس سنوات ، فتولى رعايته والإشراف على تربيته والدته وأخوه غير الشقيق علي بن محمد النعمي ، وقد تم تدريسه علوم الدين والعلوم الاخرى على يد العلماء .
كذلك حظي بصفاته المتفرده التي اشتهر بها من قوة الشخصية ، والمواهب القيادية ، والحزم في التعامل مع الأمور التي تواجهه ، والصدع بالحق ، والكرم وبذل المعروف إضافة إلى صفاته الحميدة التي جعلت منه موضع الإجلال ، ومقصد الفقراء و الضعفاء و المحتاجين . بداية عمله السياسي :
.
عندما بدأ الإمام محمد بن علي الإدريسي دعوته في مدينة صبياء كان السيد مصطفى النعمي في الأربعين من عمره ، وقد لاحظ الإمام محمد الإدريسي الحضور القوي ل قبيلته علمياً واجتماعياً واقتصادياً فجعلهم ضمناء على قبائل مدينة صبياء و قبائل ساحل الجعافرة عندما تدخل للصلح في الخلاف الذي حدث بينهم سنة ١٣٢٦هـ/١٩٠٨م و في مطلع سنة ١٣٢٨هـ/١٩١٠م .حدث حصار أبها المعروف
.
بحصار السيد مصطفى :
.
نشطت حركة الإدريسي في عسير بعد انتصاره على القوات التركية بجيزان ، وعملا بتنسيق الخطة الحربية المشتركة بينه وبين حليفته إيطاليا ، فقد أصدر أمره إلى قائد قواته في تهامة عسير السيد مصطفى النعمي بالهجوم على الحامية التركية بأبها ، فزحف السيد مصطفى على أبها ، وأحاطها بالحصار من جهاتها الأربع . بينما أرسل بعض قواته لمساعدة رجال الحجر ، الذين كانوا يحاصرون حامية شعار التركية وقد اقتحم رجال القبائل على الحامية التركية في قلعة شعار ، واحتلوها ، وقضوا على الحامية قضاء مبرما ، مما جعل وزير الدفاع التركي يقرر بأن يقود الحملة لفك الحصار بنفسه.
وعندما وصلت اخبار المحاصرة الى اسطنبول قرر وزير الدفاع التركي انذاك احمد عزت باشا التحرك من اسطنبول ل فك الحصار عن الحامية التركية في عسير. وعندما بدأ الخروج من تركيا ثار امام اليمن ضد الدولة العثمانية في صنعاء
فعهد للشريف حسين محاولة فك حصار عسير واتجه الوزير التركي الى اليمن في محاولة لفك حصار صنعاء
وكان من شدة الحصار الذي أحكمه السيد مصطفى على القوات العثمانية في مدينة أبها أن اضطرت هذه القوات إلى أكل لحوم القطط و الخيول و البغال ، وهلك بعض جنودها من شدة الجوع ويقدر الشريف البركاتي عدد الذين هلكوا أثناء حصار أبها بما يزيد عن خمسة آلاف شخص ونتيجة للجهد الذي بذله السيد مصطفى في قتال القوات العثمانية والانتصارات التي حققها عليها وصفه العمودي ب" المجاهد الكبير ".
.


قصي النعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 07:43 AM   #2
عضو
 

افتراضي رد: مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله أوقات الجميع بالمسرات
ما ذكرته عن السيد القائد مصطفى حقيقة نقطة في تاريخه المشرف
شكر الله لك
ولكن
السيد مصطفى من مواليد قرية العدايا بصبيا
أرجو أن تصحح معلوماتك


سعد النعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 06:01 PM   #3
عضو
 

افتراضي رد: مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف



شكرا لك سيدي الشريف لكن لو رفعت نسبك الى رسول محمد صلى الله عليه وسلم وقربك من ال البيت الكرام الى بني هاشم وعدنان الى اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام أجمعين


زهير بن ربيعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2016, 09:59 AM   #4
عضو
 

افتراضي رد: مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف



هذا عمود نسب الأمير مصطفى النعمي
الأميرمصطفى
محمد
حمد
علي
الحسين
مهدي
احمد
عيسى
هادي
علي
حسين
دريب
عيسى
يحيى
سلطان
احمد
جحيش
عطية
احمد
محمد
سالم
يحيى
مهنا
سرور
نعمة الله (الصغير)
علي
فليته
الحسين العابد
يوسف الزاهد
نعمة الله(الكبير)
علي الازرق
داود المحمود
سليمان
عبدالله الرضا
موسى الجون
عبد الله المحض
الحسن المثنى
الحسن السبط
بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه


سعد النعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2016, 10:35 AM   #5
عضو
 

افتراضي رد: مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف



نسبكم سيدي الفاضل النعمي بارك الله فيكم اذا ما قصدته في رفع نسبكم الشريف الفاضل وقربكم من ال البيت الرسول صلى الله عليه وسلم


الأميرمصطفى بن محمد
بن حمد
بن علي
بن الحسين
بن مهدي
بن احمد
بن عيسى
بن هادي
بن علي
بن حسين
بن دريب
بن عيسى
يحيى
بن سلطان
بن احمد
جحيش
بن عطية
بن احمد
بن محمد
بن سالم
بن يحيى
بن مهنا
بن سرور
بن نعمة الله (الصغير)
بن علي
بن فليته
بن الحسين العابد
بن يوسف الزاهد
بن نعمة الله(الكبير)
بن علي الازرق
بن داود المحمود
بن سليمان
بن عبدالله الرضا
بن موسى الجون
بن عبد الله المحض
بن الحسن المثنى
بن الحسن السبط
بن علي( حيدرة ) بن ابي طالب ( عبدمناف) بن عبد المطلب( شيبه الحمد) بن هاشم( عمرو) بن عبد مناف ( المغيرة ) بن قصي ( زيد قريش الأصغر) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر(قريش الأوسط) بن مالك بن النضر(قريش الأكبر) بن كنانة بن خزيمة بن مدركة( عامر ) بن إلياس (حكيم العرب) بن مضر(الحمراء) بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد( اليسع) بن سلامان (أمين ) بن يشجب( الهتيمع) بن ثعلبة بن عتر( عتر عتائر) بن سعد ( الرجب )بن بريح( الناصب) بن محلم( ذو العين) بن العوام بن المحتمل بن رائمة بن العيقان ( طالب ) بن علة (الجهمي) بن الشحدود بن الظريب( خاطم النار) بن عبقر( أبو الجن) بن إبراهيم ( جامع الشمل) بن إسماعيل( ذو المطابخ ) بن يزن (الرماح الطعان) بن أسماعيل (ذو أعوج) بن المطعم( في المحل) بن الطمح( بثرم ) بن القسور(بحرن) بن العتود( بلحاني) بن دعدع ( رعوي ) بن محمود بن الزائد(عاقاري) بن ندوان( ذو الاندية ) بن أتامة بن دوس( العتق ) بن حصن( مقاصري) بن النزال بن القمير بن المجشر(سما) بن معدمر( مزهر) بن صيفي ( السمر) بن نبت (النبيت أول ملك يملك الناس من قيدار) بن حمل( جثعم ) بن قيدار بن إسماعيل (أعناق الثرى) بن ابراهيم (الخليل الرحمن )عليهم السلام أجمعين.



التعديل الأخير تم بواسطة زهير بن ربيعة ; 09-13-2016 الساعة 10:41 AM
زهير بن ربيعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2016, 10:40 AM   #6
عضو
 

افتراضي رد: مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف



سيدي الفاضل الشريف رائ بعض من علماء واهل النسب كراهة رفع النسب مع علمه بنسبة معروف ومعلوم ، ورائ البعض من من علماء الفقة واهل النسب بأنهم أجازا رفع النسب ومنهم مصعب الزبيري وابن اسحاق وابن الكلبي وأمام والبخاري وغيرهم الكثير

واي سوال بشان الموضوع اعلاه اخوكم حاضر وبارك الله فيكم


زهير بن ربيعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2016, 07:14 PM   #7
عضو جديد
 

افتراضي رد: مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف



" رجال من المخلاف السليماني "

مصطفى بن محمد النعمي

(١٢٨٤-١٣٥٨هـ - ١٨٦٩-١٩٤٠م)

"رجل من طراز سياسي حربي رفيع "

اسمه و نسبه :

هو مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الحسني

مولده و نشأته :

ولد السيد مصطفى في قرية العدايا في المخلاف السليماني سنة ١٢٨٤هـ/١٨٦٩م ، وتوفي والده وعمره خمس سنوات ، فتولى رعايته والإشراف على تربيته والدته وأخوه غير الشقيق علي بن محمد النعمي ، وقد اهتما بتعليمه إذ درس على بعض علماء أُسرته في قريتي العالية و الدهناء حتى أتقن القراءة و الكتابة ، وحصَّل نصيباً من العلوم الشرعية .

ولقد كان للوضع الإقتصادي الممتاز للسيد مصطفى وانتسابه إلى أُسرة آل النعمي ذات الحضور العلمي والاجتماعي والاقتصادي في المخلاف السليماني أثراً في حياته .

إلى جانب صفاته المتفرده التي اشتهر بها من قوة الشخصية ، والمواهب القيادية ، والحزم في التعامل مع الأمور التي تواجهه ، والصدع بالحق ، والكرم وبذل المعروف إضافة إلى صفاته الحميدة التي جعلت منه موضع الإجلال ، ومقصد الفقراء و الضعفاء و المحتاجين .

بداية عمله السياسي :

عندما بدأ الإمام محمد بن علي الإدريسي دعوته في مدينة صبياء كان السيد مصطفى النعمي في الأربعين من عمره ، وقد لاحظ الإمام محمد الإدريسي الحضور القوي ل قبيلته علمياً واجتماعياً واقتصادياً فجعلهم ضمناء على قبائل مدينة صبياء و قبائل ساحل الجعافرة عندما تدخل للصلح في الخلاف الذي حدث بينهم سنة ١٣٢٦هـ/١٩٠٨م .

ولا شك في أن تعاون آل النعمي مع الإمام محمد الإدريسي في الإصلاح بين هذه القبائل قد جعل الإمام محمد يسعى إلى استقطاب أعيان هذه الأسرة من العلماء والوجهاء والأعيان وشيوخ القبائل للاستفادة منهم في تحقيق مشروعه السياسي الذي كان يسعى إليه وكان على رأسهم مصطفى النعمي .

بعد توقيع الإمام محمد الإدريسي لاتفاقية الحفائر مع الدولة العثمانية في شهر ذي الحجة ١٣٢٧هـ/ديسمبر ١٩٠٩م والتي أصبح الإدريسي بموجبها قائم مقام صبياء ، شكل نظاماً إدارياً لإمارته ، فكان السيد مصطفى النعمي على قائمة الرجال الذين اختارهم في هذا التشكيل ، إذ أرسله نائباً على رجال ألمع في تهامة عسير ، وداعياً له في بلاد عسير و الحجاز تهامة و سراة وكان ذلك مطلع سنة ١٣٢٨هـ/١٩١٠م .

حصار أبها المعروف بحصار السيد مصطفى :

نشطت حركة الإدريسي في عسير بعد انتصاره على القوات التركية بجيزان ، وعملا بتنسيق الخطة الحربية المشتركة بينه وبين حليفته إيطاليا ، فقد أصدر أمره إلى قائد قواته في تهامة عسير السيد مصطفى النعمي بالهجوم على الحامية التركية بأبها ، فزحف السيد مصطفى على أبها ، وأحاطها بالحصار من جهاتها الأربع . بينما أرسل بعض قواته لمساعدة رجال الحجر ، الذين كانوا يحاصرون حامية شعار التركية ، وقد اقتحم رجال القبائل على الحامية التركية في قلعة شعار ، واحتلوها ، وقضوا على الحامية قضاء مبرما ، مما جعل وزير الدفاع التركي يقرر بأن يقود الحملة لفك الحصار بنفسه.

وعندما وصلت اخبار المحاصرة الى اسطنبول قرر وزير الدفاع التركي انذاك احمد عزت باشا التحرك من اسطنبول ل فك الحصار عن الحامية التركية في عسير
وعندما بدأ الخروج من تركيا ثار امام اليمن ضد الدولة العثمانية في صنعاء
فعهد للشريف حسين محاولة فك حصار عسير واتجه الوزير التركي الى اليمن في محاولة لفك حصار صنعاء
وكان من شدة الحصار الذي أحكمه السيد مصطفى على القوات العثمانية في مدينة أبها أن اضطرت هذه القوات إلى أكل لحوم القطط و الخيول و البغال ، وهلك بعض جنودها من شدة الجوع ويقدر البركاتي عدد الذين هلكوا أثناء حصار أبها بما يزيد عن خمسة آلاف شخص ونتيجة للجهد الذي بذله السيد مصطفى في قتال القوات العثمانية والانتصارات التي حققها عليها وصفه العمودي ب" المجاهد الكبير ".

أمارة الإمام علي الإدريسي :

بعد وفاة الإمام محمد الإدريسي خلفه في الإمامة ابنه علي واستمر مصطفى النعمي نائباً على رجال ألمع .

ولم يكن الإمام علي لصغر سنه وقلة خبرته قادراً على حفظ مكانة رجال والده من الوزراء و الولاة و العلماء وقادة الجيش وقرر التخلص منهم و على رأسهم السيد مصطفى متجاهلاً لوصية والده بحفظ حقه وغير مراع لرابطة المصاهرة التي بينه وبين السيد مصطفى ، فقد كان الإمام علي زوجاً لابنة السيد مصطفى الكبرى .

وقد تعرض السيد مصطفى في عهد الإمام علي ل محاولات عديدة للقتل ونجا منها ولكنه خسر كثير من أمواله بسبب رغبة الامام علي في تسليم نفسه .

وقد قرر السيد مصطفى بأن يحمي المنطقة من الفوضى السياسية و خطر إمام اليمن فوجد في الملك عبدالعزيز القدره على حماية المنطقة من الأخطار المحيطة بها ، وكانت علاقة السيد مصطفى بأمير عسير عبدالله العسكر حسنة حيث كانت سراة عسير حينها قد انضمت لحكم الملك عبدالعزيز بينما تهامة السراة لا زالت تتبع للمخلاف السليماني فرتب له عبدالله العسكر للقاء مع الملك عبدالعزيز و شرح اوضاع المنطقة المتدهور واطماع أئمة اليمن في المخلاف السليماني فألتقاه في معسكره خارج جده في ابرق الرغامة وشرح له الأوضاع المتردية، والفوضى الضاربة في منطقة المخلاف السليماني ، والأطماع المحيطة بها وكان الإمام يحيى حميدالدين الذي استولى في ذلك الوقت على كثير من البلدان التابعة لإمارة الأدارسة في تهامة اليمن وأخذ الملك عبدالعزيز برأيه في ضرورة المسارعة بإرسال قواته إلى منطقة جازان لحمايتها إدراكاً منه لأهمية منطقة جازان وحماية اهل المنطقة من حالة الانفلات الامني والفوضى فيها .

ثورة الإمام الحسن الإدريسي :

عندما تنكر الإمام الحسن الإدريسي للعهود و المواثيق التي بينه وبين الملك عبدالعزيز و اعلن الثورة عليه ، ظل السيد مصطفى على ولائه الكامل و الصادق للملك عبدالعزيز فلم ينجرف كغيره من رجال الأمارة مما جعله عرضة لسخط الإمام الحسن و رجاله .

وبهذا يعد السيد مصطفى من العوامل التي ساعدت و لعبت دوراً مهماً في دخول منطقة جازان في طاعة الملك عبدالعزيز وقد حظي برعاية الملك وكان محل تقدير و أوصى أمراء جازان و عسير بمشاورته ، والأخذ برأيه في شتى الأمور .

وفاته :

ظل السيد مصطفى يسهم في خدمة بلاده ، ويحظى بالتقدير والاحترام حتى توفي في ١٣٥٨/١١/٣٠ هـ عن عمر يناهز ٧٤ عاماً ، و دفن في مسقط رأسه بقرية العدايا .

وبعد وفاته حظي أولاده بعطف الملك و رعايته حيث خصص لهم مخصصات مجزية نظير الخدمات التي قدمها والدهم للدولة كما حظوا بعطف و اهتمام أمير عسير وملحقاتها تركي السديري الذي كان حريصاً على جمع كلمة أبناء السيد وأن يستمروا على نفس سيرته الحسنة وظل يتبادل معهم التهاني في المناسبات و الأعياد .

الملاحق :

(١) إحدى الرسائل الموجه من الملك عبدالعزيز آل سعود إلى السيد مصطفى النعمي رحمهم الله

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(٢) رسالة من عبدالعزيز بن مساعد وعبد الله بن راشد الى السيد مصطفي النعمي عام 1338هـ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(٣) سيف أهداه الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - للسيد مصطفى النعمي - طيب الله ثراه - حينما ألتقاه في معسكر إبرق الرغامة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(٤) وثيقة دعم القبائل لحصار أبها المعروف بحصار السيد مصطفى عام 1329هـ والذي من خلاله تم محاصرة الأتراك تسعة أشهر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(٥) بيان شوكت قحطان تابع وثيقة دعم القبائل لحصار أبها المعروف بحصار السيد مصطفى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(٦) رسالة السيد مصطفى النعمي إلى بني كنانة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(٧) مبايعة غامد و زهران للسيد مصطفى النعمي عام ١٣٢٨هـ

(١)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(٢)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(٨) زيارة أحفاد الأمير مصطفى للملك سلمان في دار الملك عبدالعزيز قبل نحو 5 سنوات وإهداءه بعض الوثائق التاريخية والسياسيه الموجوده في خزينة جدهم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المصادر /

١. خزينة السيد مصطفى النعمي .

٢. تاريخ المخلاف السليماني للعقيلي .

٣. اللامع اليماني للعمودي .

٤. تاريخ عسير للنعمي .

٥. مذكرات المتصرف العثماني في عسير سليمان شفيق باشا.

٦. عسير قبل الحرب العالمية الأولى للضابط البريطاني السير كيناهان .

٧. السيد مصطفى النعمي حياته وأعماله العسكرية و السياسية و الإدارية للصميلي .

للإستزاده :

السيد مصطفى بن محمد النعمي حياته وأعماله العسكرية و السياسية و الإدارية

للدكتور علي الصميلي

دار الملك عبدالعزيز ; مجلة الجمعية التاريخية السعودية العدد (٢١)

رابط تحميل :

السيد مصطفى النعمي | تحميل


السيد الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2016, 08:52 AM   #8
عضو
 

افتراضي رد: مصطفى بن محمد بن حمد النعمي الشريف



شكرا لك أخي الفاضل الشريف على موضوع الرائع وجزاك الله الف الف خيرا


زهير بن ربيعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34