المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب القبائل العربية > منتدى القبائل العربية


الشرارات احفاد قضاعه

منتدى القبائل العربية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-26-2016, 02:35 AM   #1
عضو جديد
 

Post الشرارات احفاد قضاعه

بسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الشرارات احفاد قضاعه

قبائل الشرارات تعود إلى قبيلة كلب وهي قبيلة عربية قحطانية كريمة النسب عظيمة الشأن قديماً وحديثاً .
وقد أجمع المؤرخون بأنها تنتسب إلى كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة .وهذا ما شهد به تاريخها وموروثاتها
وجغرافية ديارها وما إلى ذلك مما يطول الحديث عنه ؛

وهذه بعض أقوال المؤرخين عن قبيلة الشرارات .

قول علاّمة الجزيرة / الشيخ حمد الجاسر رحمه الله .
لا شك في أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن في الجوف ترجع في
اصلها إلى قبيلة بني كلب القحطانية العريقة في النسب .، ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال ....... إلخ ..

قول عارف بك العارف ..

العزازمة من قضاعة هذا ما يعرفه العزازمة عن أصلهم .. ولقد سألت الأمير شكيب أرسلان عن بعض الأمور التي لها صلة بأعراب بئر السبع فبعث إليّ بكتاب من لوزان قال فيه : أن أصل العزازمة من الشرارات الذين منهم فرقة يقال لها العزازمة أيضاً وأنه لابد من وجود صلة بين عزازمة بشر السبع وعزام الشرارات كم أن ( آل عزام ) في الجيزة بمصر هم من عزازمة فلسطين ، وأن بني عزام الدروز الموجودين في حوران بسوريا منهم ، فإذا علمنا أن الشرارات من بني كلب من العرب القحطانية ( قضاعة ) تأكد لنا أنهم من أصل عربي أصيل .

قول عز الدين التنوخي ..

ذكر الأمير أرسلان في بحث ( اكتناء عرب الشام ) إلى أنهم من بني كلب لأن نخوتهم بنو مكلب ، ولأن التاريخ قد ذكر نزول كلب بأطراف البلقاء من الشام ثم أردف يقول : أقول والله أعلم ، أن الشرارات ولا ريب من قبيلة مجيدة يدل على ذلك فهم اليوم ما امتازوا به من الكرم على فقرهم ، فقد سمعت من الكثير من القبائل التي تخالطهم بأن الشراري إذا ضافه ضيف ولم يجد ما يقريه به غير ناقته الوحيدة يذبحها إكراماً له ولا يبالي
، وعرف الشراري في البادية بأنه سريع النجدة ، منيع الحمى ، شجاع ، يستقتل دون أن ينهب ناقته الغازون ، كما أنه قد عرف ببادية الشام بحدة لسانه ، وسرعة جوابه ، وقوة شاعريته البدوية .

قول الشيخ / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري .

هذه قبيلة عربية نجيبة ، تضافرت المرجحات على نسبتهم إلى قبيلة كلب ، كما عزز ذلك شيخنا حمد الجاسر ، وقبيلة الشرارات عربية الخلق والعادة ، وعلى سبيل المثال فزعيمها الفارس خلف بن دعيجاء يعده زعماء البادية أنفسهم من أندادهم .......... إلخ ..

قول المؤرخ مصطفى الدباغ ..
مجموعة من الفروع في بلاد فلسطين التي تنتمي إلى الشرارات من كلب وقد جاءت النصوص عن هذه الفروع كما يلي :
حيث قال تحت عنوان ، ( بنو كلب )
بنو كلب : هم كلب بن وبرة بن قضاعة النسبة إليهم كلبي ، كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ، وتبوك ، وأطراف الشام ووادي القرى ، وفي أنساب الأشراف أن من بني كلب طوائف نزلت الغور جنوبي عكا والساحل الفلسطيني في أوائل الحكم الأموي ، وممن ينسبون إلى بني كب في الأردن بالضفة الشرقية .
العوران ؛ يقال أنهم من عشيرة اللحاوي من الشرارات من كلب القحطانية يقيمون في قضاء الطفيلة وفي كتاب الطفيلة لفوزي الخطبا ؛
الجوابرة ، وهي العشائر التي تسكن .
الرواشدة والخصاتنة ، يقال أنهم من الشرارات من بني كلب ويقطنون في قرية ( عي ) من الكرك ولهم أقارب في قريتي ( قميم ) و( الكتة ) في بلاد عجلون .

قول محمود شاكر :

قبيلة الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادي السرحان وإلى الجنوب الغربي منه ، وترجع في أصولها إلى قبيلة ( كلب ) القحطانية العريقة النسب ، ولا تزال بعض بطون هذه القبيلة تنتمي إلى كلب....... إلخ ..

ما قاله الأستاذ / عبد الله الحنيني ..

بقي القول في أصل قبيلة الشرارات أنني مع القائلين بأصالة نسب الشرارات وصراحته ، فقبيلة الشرارات من بقايا قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة من قحطان ، تلك القبيلة العظيمة التي من مفاخرها العالم النسابة الكبير / محمد بن السائب الكلبي وأبن هشام ، وهما من أول من وضع أسس علم أنساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضوع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم . وكانت قبيلة كلب على درجة من القوة والشرف بحيث كان الخلفاء يحرصون على مصاهرتها ، فأم يزيد بن معاوية ميسون بنت بحدل من قبيلة كلب . وهي صاحبة الشعر الرقيق .


لبيت تخفق الأرياح فيـهأحب إليَّ من قصر منيف
ولبس عباءة وتقر عينـيأحب إليَّ من لبس الشفوف



وكانت منازل هذه القبيلة عند ظهور الإسلام هي منازل قبيلة الشرارات الآن ، وكان من أشهر منازلهم وادي السرحان وقد سمي باسم أحد أجداد أبنا قبيلة كلب هذه ويسمى أيضاً قراقر ، وقد تخاصمت هذه القبيلة مع بني القين بن جسر في هذا الوادي كل يدعيه ، فحكم الخليفة عبد الملك بن مروان لبني كلب

وقال : أليس النابغة الشاعر يقول :



تظل الإماء يبتدرن قديحهـا كما ابتدرت كلب مياه قراقر



قول فريدريك جيم بيك :

وقد ذكر الشرارات في مواضع عدة من كتاب شرق الأردن وقبائلها ، وقال أن الشرارات من بني كلب بن وبرة .

قول عبد الرحمن بن زيد السويداء :

الشرارات قبيلة مشهورة بشمال المملكة العربية السعودية تعود بأصولها إلى بني كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية بنجائب الإبل وفحولها .

قول المؤرخ روكس بن زائد العزيزي ..

فالشرارات من قبيلة كلب وكلب من قضاعة وقد جاءهم هذا الاسم من ( شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب ) وقد كانت القبيلة إلى عهد قريب على درجة عالية من العزة والثروة والقدرة وكان بنو كلب هولاً من الأهوال فلما جاء الإسلام اسلموا صاهرهم عثمان بن عفان إذ تزوج مائلة بنت الفرافصة وتزوج معاوية بن أبي سفيان ابنة بحدل بن أنيف ( ميسون ) صاحبة القصة المشهورة أم يزيد خليفة معاوية وعلى هذه اقبيلة كان الأمويون يعتمدون في الدفاع عن ملكهم ...... إلخ





الكلبي القضاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34