المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > الأقسام العامة > المنتدى العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2013, 11:18 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي الغرور دائما هو القاعدة فى هذا الزمان

بسم الله الرحمن الرحيم


كل واحد يعتقد فى قرارة نفسه أنه رجل صالح و ليس أقرب منه إلى الله ، وربما زاد على ذلك بأنه ضحية لهذا العصر الشرير و أنه... مظلوم و مجنى عليه أكل الجميع حقه و هضموا وجوده و أخذوا مكانه .. و أنه فى القاع بينما يجب أن يكون فى القمة و فى المؤخرة بينما وضعه الصحيح هو المقدمة .. و كل هذا لأنه طيب و ابن حلال و حسن النية يعامل الله و لا يعامل الناس و يسابق فى فعل الخيرات ..


و ربما كان هذا المتكلم إيراده الشهرى ألف جنيه ، و على بابه عربة ملاكى . و لكنه سوف يسارع فيقول لك .. إنه يحمد الله على هذه الفيات الكحيانه و لا يفكر اقتناء شفروليه مثل غيره ..


و إنه يشكر الله على مرتبه و يقنع بدخله فلا يمد يده إلى مال عام و لا يمس الحرام و أعوذ بالله من الحرام و أكل الحرام ثم يقبل يده ظهرا لبطن على أن الله خلقه نقى القلب حى الضمير عفيف اليد .. و أن الحياة بالطيب أحسن فلا شىء يدوم فى هذه الدنيا غير الأعمال الطيبة ..


و ربما يكون من الطريف جدا أن نقرأ على هذا الرجل الطيب الذى هو كل الناس ، فكل الناس فى هذا الزمان يظنون أنهم طيبون جدا .. أقول ربما يكون من الطريف أن نقرأ بضعة سطور من كتاب الغزالى .. إحياء علوم الدين .. عن طباع الناس الصالحين .. و ماذا كانوا يفعلون .. و كيف كانوا يعيشون . لنعرف أين مكانه فى درجات الصلاح .


يقول الغزالى عن المتصوف الصالح ( ابو سليمان الدرانى ) كان أبو سليمان يقول إن الملح ، شهوة و ترف مذموم ، لأنه زيادة على الخبز و كل ما زاد على الخبز فهو شهوة .. و يروى عنه أنه اشتهى ذات مساء رغيفا ساخنا بملح فلما جاءوه به عض منه عضة ثم طرحه و شرع يبكى و يغمغم بين دموعه .. عجلت إلى شهوتى بعد طول المجاهدة و اشقوتى .. التوبة .. التوبة .. و من ذلك اليوم لم يره أحد يمس الملح قط ..


و عاش المسيح بلا زوجة و بلا ولد و بلا بيت و بلا فراش لا يملك إلا ثوبا واحدا و كان يقول لأصحابه لا تحملوا جرابا للزاد .. و كان شعاره خبزنا كفافنا كل يوم ..


و يبدو أن العالم تغير تغيرا كبيرا جدا منذ أيام الغزالى .. فها هو ديجول يقول فى إحدى خطبه للشعب الفرنسى المسيحى .. لا أفهم كيف أحكم شعبا يصنع مائة و ستة و ثلاثين صنفا من الجبن .


و هنا فى قلب القاهرة و فى أفقر مخبز سوف تعجب من عدد الأصناف التى تخرج من القمح وحده .. الكعك و التورتة و الجاتوه و الباتون ساليه و الكرواسون و البسكوت و الرقاق و الفطير و البيتى فور و المكرونة .. و أم على والسميط .. و الخشاف و الكسكسى و سد الحنك و العصيدة و العيش البلدى و العيش الشامى و العيش الأسود و العيش الأبيض و القراقيش .. بل إن المكرونة وحدها يصنع منها ألف صنف ..


إلى هذه الدرجة ينشغل هذا الانسان الطيب ببطنه .. و ينفق الوقت فى التصنيف و التأليف ليشبع شهوة لن تشبع أبدا ..


و إنه لأمر طبيعى جدا أن يأكل مائة و ستة و ثلاثين صنفا من الجبن لا يمكن بداهة أن يقنع بزوجة واحدة ، و لا بد أن يحاول أن يذوق زوجة جاره وزوجة صاحبه ، و يصنف لنفسه مائدة من ألف صنف .. وحينما يكتفى بعشر خليلات سوف يعتقد أنه طيب جدا و شديد الزهد فى الدنيا ، و من أهل الصلاح و الفلاح ..


و بصرف النظر عن حكم الدين مسيحيا أو إسلاميا على مثل هذا الرجل ، فإن حكم الحضارة و حكم العقل أن مثل هذا الانسان ساقط و أنه مستهلك يأخذ و لا يعطى و لن يجد الوقت ليعطى حتى و لو فكر فى أى عطاء .. لأن أى إنتاج أو عطاء سوف يحتاج إلى الوقت و التفرغ و جمع الهمة و تركيز الذهن و انقطاع القلب .. و مثل هذا الانسان بين مائة و ستة و ثلاثين صنفا من الجبن و ألف ابتكار من ابتكارات المطاحن و المخابز و ألف امرأة و ألف مستحضر من مستحضرات كريستيان ديوار و عشرات الأفلام و السهرات الهلس كل ليلة و عشرات البرامج التلفزيونية . مثل هذا الانسان لن يبقى منه خير لنفسه و لا للآخرين ..


هذا الانسان قتل نفسه مع سبق الاصرار و العمد و الترصد و آثر الموت السريع اللذيذ محترقا بشهوته ..


إنه مرتكب لجريمة ..تبديد للحياة ..



الواثق بالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34