المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب الأشراف السليمانيين > منتدى الحوار والنقاش الساخن


مشعل السديري يسيء لال البيت

منتدى الحوار والنقاش الساخن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2014, 06:02 AM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي مشعل السديري يسيء لال البيت

بسم الله الرحمن الرحيم


مشعل السديري من جديد!!

ذكر مشعل السديري في صحيفة عكاظ العدد (4820) وتاريخ 3/11/1435هـ قصة لابن عباس رضي الله عنه ذكر فيها أخلاقه أعقبها بالتالي: (ياليت بعض السادة من أهل البيت يقتدون بجدهم ابن عباس) ثم أتبعها بقصةٍ مُطولةٍ يصف أحَدَ معارفه من آلِ البيت وكيف هو يشطرُ وينطرُ ويرقصُ (على حبة ونص) وعلى الرصيف، وكيف يقذف بكلمات من العيار الثقيل على حد قوله من الصعب أن يكتبها. ثم ختم مقاله بقولهِ "لهذا أنا اليوم فقط شريف، أما غدا أو بعد غد فالله أعلم". في الحقيقة الإساءة في المقال كانت ظاهرة لاتحتاج الى بديهةٍ ولا إلى فطنة فقد تصبّغ المقال بالتهكم وظَهَر عليهِ سمةُ التشهيرِ والتجاوزِ.
لم يكن ذلك بجديد فقد كتب السديري في الشرقِ الأوسطِ ومن قبلِها في عكاظ وغيرِها وقد استخدم أُسلوباَ يغلب عليه النقدُ الحاد والعباراتُ اللاذعة، إنتقد فيها رياضيين ودعاة وأدباءَ وساسة وبعض الاعراق. وهنا أقول له أما الآن (وقد وَصَلتنَا حجارتُك) فأحب أن أهمس في أُذُنك ببعضِ مافي نفسي: أهلُ البيت بشرٌ يخطئونَ ويصيبونَ وهم ليسوا بمنأى عن الفتن بأنواعها مثلهم في ذلك مثلَ غيرِهِم. وأحسب أن من المروءة أن لا نشهر بقبيلةٍ أو جماعةٍ إن أخطأ فردٌ منها كما أن من المروءةِ أن نَجْهر بالقولِ حينما نذكر حسنات امرئ ما ونسارره فيما لو ذكرنا خلاف ذلك، وأن من محاسنِ الأخلاقِ وجميلِ العاداتِ أن نعطِيَ أهل الفضل كالعلماء قدرهم وأهل الحقوق كذوي القربى حقوقهم.
ولنعلم أن الإعلام رسالةٌ ووسيلةُ إصلاحٍ وأداةُ تقويمٍ ليس للتهكُّم والإزدراء فيه حظ وليس لإظهارِ العيوب وكشفِ العوراتِ فيه مساحة. نعم من حقنا أن نَنقُد ونُعارضَ ولكن أن يكون الدافع هو الحب فتجده في ثنايا الكلمات وبين العبارات فلا يكون نقداً ثرثاراَ مثيراَ للكراهية محركاً للنفوسِ، ولنكن في ذلك صادقين مع أنفسنا في تحديد سببِ النقد أكان نقداً للتصحيح أم سلماً للشهرةِ مثلاً، وأن نركز فيه على السلوك لا على الأشخاص أو الأسماء.
أتمنى من السديري أن يستخدم مع "مايراه حقا" أُسلوباً لبقاً يوازي ثقافتَه وشهرتَه وسعة اطلاعه وأن يستخدم القول اللين والموعظة الحسنة فهي سبيل التقويم وطريق التصحيح أما الإنتقاد الجارح والكلمة المؤذية فليست في دائرة الاصلاح, وأن الزبدُ يذهبُ جُفاءً. ومن بحث عن العيوب في أيٍ كان وجدها فنحنُ بشر أولاً وأخيراً. ولا أحسَبه إلا عاقلاً فطناً يعلم تمام العلم أن الإنتقاد سبيلُ بناءٍ وأن العدلَ شرطٌ للقول (وإذا قلتم فاعدلوا) وأن من عجز عن العدلِ وجب عليه الصمت.


الشريف الجيزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2015, 01:22 PM   #2
عضو جديد
 

افتراضي رد: مشعل السديري يسيء لال البيت



هؤلاء المرتزقه بأقلامهم
كالذي حاول قطع الصخر بمعتل الخشب
أن السماء قد يرموا الى حسنها ظال الكلاب
وتبقى معصومتا من نجاساته

شكرا لنقلك الموضوع


وسام النعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34