المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > الأقسام العامة > المنتدى العام


مصر على صفيح ساخن

المنتدى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-2013, 01:33 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي مصر على صفيح ساخن

بسم الله الرحمن الرحيم


جميعنا يترقب الحالة المحتقنة في الشقيقة الكبرى مصر بكثير من القلق مع إجهاض أول تجربة ديموقراطية للشعب المصري ، وإسقاط أول رئيس منتخب ، الأمر الذي يجعلنا نتيقن بأن الأمور لن تعود مرة أخرى للوراء لحظة ماقبل الثورة ، ولأن مصر التاريخ، والقيمة، والحضارة ، والتأثير ، تستحق منا كل الاهتمام وكل الترقب فإنني سوف أركز الحديث خلال هذا المقال وماسوف يتلوه من تهميشات على الأحداث عبر سلسلة من المقالات على الشأن المصري – من وجهة نظر الكاتب- مبتدئا تلك التهميشات على تلك الوقائع بالإجابة على السؤالين المهمين:
[gdwl]- ماهي الأسباب التي أدت إلى تسارع الأمور باتجاه تدخل الجيش وخلع الرئيس المصري محمد مرسي؟؟
- ماهي النتائج التي ستتمخض عن خلع الرئيس المصري على الداخل والخارج؟؟
.. لعل المتأمل القريب من الأحداث يلحظ أن كل السيناريوهات كانت محتملة وممكنة الحدوث خاصة خلال الشهرين الماضيين لأن فئات كبيرة في الداخل والخارج باتت غير راضية عن أداء الحكومة المصرية والرئيس المصري وكان منطلق الجميع في عدم الرضى عن أداء الرئيس مرسي هو ضعف خطط الرئاسة المصرية في إنعاش الاقتصاد المصري وضعف أداء الرئيس المصري في توحيد صفوف المصريين لدعم قيادته للشعب وضعف تعاطي الرئيس تجاه القاضايا الخارجية التي اعتمد فيها على الخطاب العاطفي المفرغ من كل مضمون سياسي حقيقي فياترى ماهي الدواعي التي أدت بالأمور أن تصل لهذا المنزلق الخطير الذي عايشنا فصوله منذ الأمس.
أولاً / الأسباب :
١- سذاجة الفكر السياسي لدى الإخوان الذين لم يستوعبوا متغيرات كثيرة في البلد فاستمروا على منهجية فكرية سياسية قديمة ( الأربعينات والخمسينات) التي لم تعد صالحة للحاضر الذي أصبح الشارع هو اللاعب الأكبر فيها.
٢- محمد مرسي يسري عليه نفس الأمر السابق أي السذاجة السياسية مما أوقعه في خطأ فادح ألا وهو عدم الانعتاق من وصاية المرشد ونائبه وبقية زعماء الجماعة فأصبح رئيساً لجماعة الإخوان وليس لكل مصر.
٣- الشعب المصري لديه مشكلة كبيرة وهي أن كل واحد منهم يرى أنه يصلح لقيادة البلد ويصلح للرئاسة فتخيل أن على أي رئيس منتخب حُكم ثمانين مليون رئيس فأنى له أن ينجح!!!!!!
٤- هشاشة الوضع السياسي الداخلي في مصر الموزعة الهوى بين فئات تنادي كل واحدة بإقصاء الأخرى مما أوجد فرصة لبعض الدول كإيران وأمريكا للعب بعض الأوراق القذرة لتفتيت البلد من الداخل عن طريق بعض المحسوبين عليها أواستمالة بعض المتاجرين بمستقبل البلد.
٥- تخلي الحكومات العربية عن دعم الحكومة والشعب المصري بل والتحول لدعم جهات من المعارضة للضغط على محمد مرسي وإفشال محاولاته المتواضعة لقيادة البلد.
٦- بقاء القدرة والتأثير لعدد من فئات العهد السابق تمكنت معها من خلط الأوراق وتأجيج الوضع الداخلي ضد الرئيس وضد استقرار الوضع الداخلي لمصر.


الواثق بالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34