المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب الأشراف > منتدى أعلام ومشاهير الأشراف


الفنان عبدالمجيد عبدالله نسبه ومسقط راسه

منتدى أعلام ومشاهير الأشراف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2014, 02:54 AM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي الفنان عبدالمجيد عبدالله نسبه ومسقط راسه

بسم الله الرحمن الرحيم






عبدالمجيد عبدالله احمد مطهر آل عبدالله الشهاري الرسي
مواليد محافظة العارضه بمنطقة جازان




رحلة فنية زاخرة بالتميز قضاها الفنان عبدالمجيد عبدالله منذ ولوجه للساحة الفنية في بداية الثمانينات الميلادية وحتى طرحه لآخر أعماله الفنية إنسان أكثر ..

وكما يبدو فقد أصبح أمير الطرب دينامو محركا للساحة الفنية ورمزا من رموز الفن في الخليج والعالم العربي لما يمتلكه من مقومات النجاح التي تتمثل في صوته العذب الذي يصنف كأجمل صوت عربي على الإطلاق ..

للفنان عبدالمجيد عبدالله حكايات كثيرة مع معترك الساحة الفنية :

كيف كانت البداية؟

المرحلة الأولى :

ولد عبدالمجيد بقرية العارضة بمنطقة جازان، اسمه الحقيقي عبدالمجيد عبدالله احمد مطهر آل عبدالله الشهاري الرسي ، ثم انتقل مع والده وإخوانه إلى مدينة القنفذة ثم إلى جدة ليعيش في اعرق أحياء مدينة جدة وأكثرها صخبا وفنا (حي السبيل)، كان منذ نعومة أظافره محبا للفن ومولعا به فقد اشترى وهو في سن صغير جدا عوداً صغيراً بخمسة ريالات وما هي إلا أيام حتى أصبح يعزف على هذه الآلة بمهارة بالغة، من الهوايات التي كان يحبها في صغره لعبة الجمباز الذي كان مبدعا فيها ومتفوقا وشارك في العديد من المسابقات وحقق أرقاما جيدة في هذه اللعبة، وفي المدرسة أكتشف بالصدفة أستاذه إبراهيم سلطان الموهبة التي يحملها سواء في الصوت العذب الشجي أو في الموسيقى والنشاط المسرحي وأعجب به اشد الإعجاب، ولإيمانه بموهبته فقد ذهب به إلى إذاعة جدة لتقديمه لها وغنى فيها لعبدالحليم حافظ وشريفة فاضل التي كان يعشق أغانيها بشكل غير طبيعي، عاش عبدالمجيد محبا للفن ومتواصلا مع صوت طلال مداح ومحمد عبده وعبدالله محمد وفوزي محسون وغنى لأول مرة في حفل فني في الاتحاد السعودي وكان عمره في ذلك الوقت لايتجاوز 13عاما وحصد نجاحاً كبيرا وساهم هذا الحفل في تعريف الناس به .

بعد ذلك ومن خلال جمعية الثقافة والفنون في جدة تعرف على مجموعة من الملحنين الذين تعاون معهم في بداياته، ثم سجل للتلفزيون عددا من أغنياته منها أغنية (حبايب وقت ما يبغوا) كلمات صالح جلال ولحن حسن تمراز.

ثم تعرف على الملحن سامي إحسان الذي شجعه ووقف معه وأخذه معه في رحله فنية إلى القاهرة لتسجيل باكورة إنتاجه الفني وكان ذلك في بداية الثمانينات الميلادية .

وفي القاهرة تعرف عبدالمجيد عبدالله عن قرب على الفنان الراحل طلال مداح الذي أعجب به عبدالمجيد اشد الإعجاب بسبب شخصيته التي لايمكن أن تنسى وكذلك تعرف على الشاعر إبراهيم خفاجي الذي آزر عبدالمجيد ووقف إلى جانبه ودعمه بالنصوص التي رسخت في أذهان الجمهور .

وفي القاهرة سجل عبدالمجيد عبدالله أربع أغان اختارها له الملحن سامي إحسان وكانت كالتالي :

- 1الصبر مفتاح الفرج.

-2بارج الثغر - والأغنيتان من كلمات إبراهيم خفاجي .

- 3إيش علينا من كلمات طلال سريحاني

4- شفتك وفي عيونك حزن من كلمات محمد الفيصل .

وشاءت الأقدار أن تطرح هذه الأعمال في ألبوم واحد مع الفنان طلال مداح وهذا الشيء رفضه عبدالمجيد عبدالله فيما بعد حيث يقول :كنت أريد الجماهير أن تسمعني بعيدا عن صوت الأرض طلال مداح أريد الجمهور أن يتعرف عليّ أكثر وأكثر ولكن حدث مالم يكن في الحسبان .

بعد ذلك اختفى هذا العمل ولا يعلم أي احد إذا ماكان عبدالمجيد قد قام بحرق الألبوم بالكامل حيث لم تصل هذه الأعمال إلى رضا عبدالمجيد بها وكانت باكورة إنتاج غير معروفة لكنها دونت في تاريخه فيما بعد :

بارج الثغر والخد الزهر

والجبين المنور

من بلاد البدو ماهو مالحضر

باهي الزين لاحضر

فضل عبدالمجيد عبدالله فيما بعد اكمال دراسته الجامعية في ذلك الوقت بناء على نصيحة الملحن سراج عمر الذي قدم إليه عبدالمجيد في الاستديو واسمعه صوته لكنه رفض التعاون حيث قال :

صوته مازال صغيراً والغناء في هذه المرحلة فيها خطورة على حباله الصوتية وستؤثر على جمال صوته فيما بعد .

وفعلا عاد عبدالمجيد لإكمال دراسته الجامعية لكنه لم يستطع أن يبتعد عن الفن ففكر فعليا في احتراف الغناء في عام 1984وكان هذا التاريخ هو التاريخ الفعلي لانطلاقة عبدالمجيد حيث قدم مع سامي إحسان وبدر بن عبدالمحسن وإبراهيم خفاجي ومحمد العبد الله الفيصل وغيرهم من الرعيل الأول مجموعة من الأغاني التي صنعت لعبدالمجيد اسما في الساحة الفنية مثل (سيد أهلي وانتظروني وتخيل وغيرها من أغاني عبدالمجيد التي مازال يذكرها أغنية تخيل وهي أجمل ماغنى عبدالمجيد على الإطلاق :

تاقف على طرف الهدب ماتلمحك عيني

عاتبت أكيد إن العتب ماكان يعنيني

وكانت في مسرح التلفزيون في عام

1984يقول عبدالمجيد في هذا الخصوص :

أسعدتني كثيرا هذه التعاونات ومازلت حتى هذه اللحظة واعترف واقر أن سامي إحسان وسراج عمر وبدر بن عبدالمحسن ومحمد العبد الله الفيصل وكل هذه الأسماء الكبيرة هي من خدمتني فعلا وأوصلتني ولن أنسى أفضالهم عليّ ماحييت فأسماؤهم كفيلة بإنجاح أي عمل فني واكبر دليل على ذلك النجاح المنقطع النظير الذي جناه عباس إبراهيم عندما التصق بهذه الأسماء وكذلك الفنان إبراهيم الحكمي وغيرهم .

هذه المرحلة كانت المرحلة الأولى في مشوار عبدالمجيد عبدالله ولعلها الأبرز والأكثر جمالا حتى الآن ..

المرحلة الثانية :

وعن مرحلة خالد الشيخ (المرحلة الثانية في مشوار النجم السعودي الشاب آنذاك) يقول عبدالمجيد :

خالد الشيخ أخ وملحن قدير وهو الملحن الحقيقي الذي صنع لي توجها وبصمة بأعمال أحبها الناس واذكر أن من عرفني على هذا الشخص الفنان البحريني القدير إبراهيم حبيب وفعلا نشأت بيني وبين هذا الفنان علاقة محبة ومودة واحترام وفن مازال يذكره جمهوري في مشواري ..

إبراهيم حبيب يروي قصة عبدالمجيد عبدالله حيث يقول :

عانى عبدالمجيد كثيرا في سبيل اختيار فن جميل في السعودية لكنه لم يأخذ إلا أشياء بسيطة جدا من الشعراء والملحنين بالرغم من كل الإمكانيات التي كان يمتلكها، واذكر انه جاء إلى مبنى الاذاعة في البحرين في أواخر الثمانيات الميلادية واسمعني صوته وأعجبت به كثيرا فقررت أن أقدمه لخالد الشيخ الذي كان صديقا لي في ذلك الوقت .

حادثت خالد الشيخ وقلت له تعال معي إلى الاستديو لتسمع هذا الصوت الجميل وعندما دخل خالد الشيخ وجد عبدالمجيد يدندن من أغانيه ألمعروفة في ذلك الوقف فوقف خالد الشيخ مذهولا ووضع يديه على رأسه وقال :

أنا الحن لهذا الصوت؟

هذا صوت جبار وخارق

وفعلا تم الالتقاء بين عبدالمجيد وخالد الشيخ وتولدت عن هذا اللقاء الجميل جملة من الأغاني من بينها :

عاتب إلي تحبه وطائر الأشجان وآن الأوان وجيتك هوى وآخر عمل اجتمع فيه خالد الشيخ مع عبدالمجيد كان في أغنية شمس العصر، إلا أن شعر عبدالمجيد بأنه اكتفى من تلك التجربة الثرية فبدأ مشوارا آخر من الغناء وكانت محطته الجديدة مع رفيق رحلته الطويلة صالح الشهري .

يقول عبدالمجيد عبدالله :

تعاونت مع خالد الشيخ في أعمال كثيرة وقوية ومازال الجمهور يذكرها لكن وفي وقت ما لم اعد قادرا على تكرار نفسي أكثر مما سبق وشعرت بأنني استفدت من خالد الشيخ الكثير ومازال لدى هذا الرجل الكثير ومازالت الحانه التي قدمها لي واضحة في مشواري وفي حياة كل من يحب الفن الأصيل ..

المرحلة الثالثة :

اتجه عبدالمجيد عبدالله في مرحلته الاخيرة إلى الفنان الملحن صالح الشهري الذي زج به للساحة الفنية في البوم كامل من الحان الشهري والذي وصل صدى هذا العمل إلى الخليج ومن ثم تلاه العديد من النجاحات التي أطلقها عبدالمجيد ومنها رهيب التي كانت من الحان ممدوح سيف وهي التي أخرجت عبدالمجيد إلى الساحة العربية وأصبح من أقوى الأسماء وأهمها في العالم العربي .

في هذه المرحلة كون عبدالمجيد عبدالله مجموعة من العلاقات الفنية مع أسماء ومواهب جديدة في مجال الاغنية ومنهم ممدوح سيف واحمد الجوفي ومحمد القرني وصالح الشهري واسير الشوق والسامر وطلال الرشيد الذي كانت له صولات وجولات في مساحات صوت عبدالمجيد فقدم له في بداية تعاونهم احبك ليه أنا مدري مع الملحن أصيل أبو بكر وروحي تحبك وغيرها من الأغاني التي مازال الجمهور يرددها حتى الآن .

يقول عبدالمجيد عبدالله :

فريق فني اجتمع معي لتقديم فن جميل وحقيقي وبعيد عن كل ماهو مكرر في الساحة الفنية، محمد القرني صالح الشهري ممدوح سيف صلاح الهملان كلنا جمعنا الفن (وسنعمل حاجه في الوسط الفني شاء الكارهون أم أبوا) .

وتطور صوت عبدالمجيد ونضج نظرا لتلك التجربة الثرية مع الفن وبسبب احتكاكه مع كبار الملحنين ومن صنعوا لعبدالمجيد عبدالله خطا مغايرا عن غيره وبدأ في تكوين شخصية فنية جديدة كليا عن ماسواه في الساحة ..

عبدالمجيد عبدالله والإعلام :



تذبذب واضح بين عبدالمجيد عبدالله والإعلام بالرغم من إيمانه بدور الإعلام الحقيقي إلا انه كثيرا مايرفض الحوارات الفنية وبحجة أن ليس لديه أي كلام يقوله في كل الأحوال .

وفي احد البرامج الحوارية الذي خرجت به إحدى القنوات الغنائية زاد عبدالمجيد من حدة التوتر بينه وبين البعض من الإعلاميين حيث هاجمهم ووصفهم بأنهم غير قادرين على تقديم النقد البناء الذي يخدم الفنان ولا يهدمه ويقدمه بصورة مشوهة لكنه في الجانب الآخر قال أيضا : هناك بعض وسائل الإعلام وبعض الإعلاميين أيضا هم على الرأس ونفتخر في وجودهم بيننا ونستفيد من خبرتهم وتجاربهم الدائمة ونقدهم البناء الذي لايهدم وإنما يبني ..

الجلسات الفنية :

قدم عبدالمجيد عبدالله مجموعة من الجلسات الفنية التي احتوت على أغان رائدة لفوزي محسون ومنها :

حاول كذا وجرب وسبحانه وعشقته وكذلك لاتكثر اللوم يالغالي ومن الألبومات التي نالت استحسان الجمهور البوم غنى فيه عبدالمجيد عبدالله مجموعة من الأغاني لفوزي محسون ومنها كما أسلفت (وسبحانه) الذي كلف عبدالمجيد عبدالله مبلغ 15000ألف ريال في إنتاجه فقط وقد استطاع أن يجني أرباحا تقدر بمليون ونصف حتى الآن وهو من أشهر جلساته الفنية على الإطلاق .

التصاقه بجارة القمر :

وعن فن فيروز يقول عبدالمجيد عبدالله :

هذه الفنانة حالة استثنائية في كل شيء، فصوتها الذي مازلت اعشقه وأحبه يشكل لي حالة فنية مختلفة وهي الصوت الوحيد الذي يستريح معه خاطري دائما .

يقول أيضا : أنا اعترف أنني كنت قليل الأدب مع فيروز ولأني تطاولت على أغانيها وقدمتها بشكل لايليق بمستواها الفني لكن من واقع محبتي لها وعشقي العميق لصوتها أتمنى أن تعذرني .

من أعماله الشهيرة :

تخيل لبدر بن عبدالمحسن وسراج عمر

انتظروني لبدر بن عبدالمحسن وعبدالرب إدريس

سيد أهلي لإبراهيم خفاجي وسامي إحسان

رهيب مع سالم سيف الخالدي وممدوح سيف

طيب القلب لسالم الخالدي وممدوح سيف

ومؤخرا البوم إنسان أكثر الذي عاد فيه إلى اللون الشعبي بعد طول غياب





ايها الاشراف يا اهل الاباء .. انتم الأصفون اما وابا
خصكم ربي باصل طيباً .. سدتموا دنيا البرايا حقبا

وانتقيتم كل كسب طيب .. فجمعتم من حلال نشبا
كم تورعتم وكنتم قدوة .. لهف نفسي لما عدتم غرباء


الهواشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2014, 01:37 PM   #2
مستشار
 

افتراضي رد: الفنان عبدالمجيد عبدالله نسبه ومسقط راسه



لايفخر بمثل هذا
هداه الله


الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2014, 10:13 AM   #3
عضو جديد
 

افتراضي رد: الفنان عبدالمجيد عبدالله نسبه ومسقط راسه



الله يهديه ونسمع فيه حافظ لكتاب الله وهوالأفضل


الخلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2014, 02:37 PM   #4
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: الفنان عبدالمجيد عبدالله نسبه ومسقط راسه



الله يهديه ونسمع فيه حافظ لكتاب الله وهوالأفضل


الشريف الجيزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2014, 04:12 PM   #5
حظرت
 

افتراضي رد: الفنان عبدالمجيد عبدالله نسبه ومسقط راسه



الله يهديه ونسمع فيه حافظ لكتاب الله وهوالأفضل


الشريف منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2017, 07:12 PM   #6
عضو
 

افتراضي رد: الفنان عبدالمجيد عبدالله نسبه ومسقط راسه



لعل المقصود بال مطهر في النسب هو مطهر بن عبدالله بن أحمد بن مطهر بن عبدالله بن أحمد بن عبدالله بن إبراهيم الأصغر بن محمد بن إبراهيم الأكبر بن أحمد الشهاري بن عبدالله بن أحمد بن إبراهيم بن علي بن محمد الشرفي بن صلاح بن أحمد بن محمد بن القاسم بن يحيى بن الأمير داود بن يحيى بن عبدالله بن القاسم بن سليمان بن علي بن محمد بن يحيى بن علي بن القاسم الثاني بن محمد العابد بن القاسم الرسي بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى بن علي بن أبي طالب عليهما السلام


عبد الحق صداح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-30-2017, 08:22 PM   #7
عضو جديد
 

افتراضي رد: الفنان عبدالمجيد عبدالله نسبه ومسقط راسه



للرفع يا صداح الحق.....؟؟؟؟؟؟


ابو المهند غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34