المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب الأشراف السليمانيين > منتدى الحوار والنقاش الساخن


طبقات الأدعياء

منتدى الحوار والنقاش الساخن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-16-2014, 01:40 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي طبقات الأدعياء

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم ، أما بعد :

فهذه رسالة مختصرة بينت فيها طبقات الأدعياء وأحوالهم ، وجعلتها كما يلي :

1ـ تعريف الدَّعي .
2ـ الطبقة الأولى ( ادعاء النسب من أجل نشر المذهب ).
3ـالطبقة الثانية ( ادعاء النسب من أجل التكسب ) .
4ـ الطبقة الثالثة ( ادعاء النسب من أجل الشهرة والجاه )
5ـ الطبقة الرابعة ( ادعاء النسب بسبب شبهة أو الجهل بالأنساب ) .
6ـالطبقة الخامسة ( أهل الشغب والمثالب من الأدعياء ) .
7ـ الطبقة السادسة ( أهل الوضع من الأدعياء ) .

وسوف نتكلم على كل طبقة باختصار .

1ـ ( تعريف الدَّعي ) .
الدَّعي : هو الملصق بالقوم وليس منهم (1) .

2ـ الطبقة الأولى ( ادعاء النسب من أجل نشر المذهب ) .

قد ركب بعض أهل العقائد والمناهج الفاسدة هذا المركب ، وادَّعوا أنساباً ليسوا منها ، وذلك لمكرهم وخسة أصولهم ، ومن هؤلاء المكره " عبيد الله بن ميمون القدَّاح " .
قال شيخ الإسلام في (منهاج السنة ) ( 1/231) : (وهذا كاعتقاد الإسماعيلية - أولاد ميمون القداح - الذين كان جدهم يهوديا ربيبا لمجوسي، وزعموا أنهم أولاد محمد بن إسماعيل بن جعفر واعتقد كثير من أتباعهم فيهم الإلهية، أو النبوة وأن محمد بن إسماعيل بن جعفر نسخ شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وكذلك طائفة من الغلاة يعتقدون الإلهية أو النبوة في علي وفي بعض أهل بيته .. ) .

وكذلك ركب هذا المركب الخوارج ومنهم " عمران بن حطان " قال ابن حمدون في ( التذكرة ) (321) : ( أطرد الحجاج عمران بن حطان ، أحد بني عمرو بن شيبان بن ذهل ، وكان رأس القعدة من الخوارج الصفرية ، فكان ينتقل في القبائل ، فإذا نزل في حي انتسب نسباً يقرب منه .. ) .
وفي هذا قال عمران بن حطان :
يوماً يمان إذا لاقيت ذا يمن
وإن لقيت معدياً فعدناني
وكثير من الفرق ركبت هذا المركب أيضا كـ ( الصوفية، النقشبندية ، الاحمدية ـ نسبة لأحمد البدوي ـ الشاذلية ، الأحباش .... الخ ) وفرق الشيعة .

3ـالطبقة الثانية ( ادعاء النسب من أجل التكسب ) .
ذكر الحريري في ( مقامته الثانية ) : ( فلما حللت حلوان ، وقد بلوت الإخوان ، وسبرت الأوزان ، وخبرت ما شان وزان ، ألفيت بها ( أبا زيد السروجي ) يتقلب في قوالب الأنساب ، ويخبط في أساليب الاكتساب ، فيدعي تارة أنه من آل ساسان ، ويعتزي مرة إلى أقيال غسان .. ) .

4ـ الطبقة الثالثة ( ادعاء النسب من أجل الشهرة والجاه ) .
جاء في ( مجمع الأمثال ) ( 1/ 256) : ( إن هاشما تزوج في حي من أحياء اليمن وارتحل عنهم ، فولد له غلام فسماه جده أبو أمه " حنينا " وحمله إلى قريش مع رجل من أهله فسأل عن رهط هاشم فدل عليهم فأتاهم بالغلام وقال : إن هذا ابن هاشم ، فطالبوه بالعلامة فلم تكن معه فلم يقبلوه فرد الغلام إلى أهله فحين رأوه قالوا : جاء بخف حنين ، أي جاء خائبا حين جاء في خفه نفسه أي : لو قبل لألبس خف أبيه ) .
و أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في ( إنباء الغمر ) ( 4/170 ) في ترجمة عبدالرحمن بن حسن بن سويد المصري قال : ( ليس له سبب إلا دناءة أصل جدهما والد بدر الدين ، وكان بدر الدين في غاية التضاع لكنه حصل له مال طائل فصار إلى ولديه فعظمت أنفسهما وانتسبا إلى كنانة ، فقال لي بعض المصريين : لعل أصلهما من منية كنانة بالقللوبية فإن أكثر أهلها نصارى .. ) .

5ـ الطبقة الرابعة ( ادعاء النسب بسبب شبهة أو الجهل بالأنساب ) .
وهذا هو المنتشر في هذا الزمان بين قبائل العرب ، فقد يحفظ الأبناء من كبارهم روايات وينتسبوا لأنساب ليسوا منها ، وسبب هذا هو " الجهل " و " الشبهة " ومن أسباب هذا أيضاً الأحلاف والمصاهرات ، وتشابه الأسماء .

6ـ الطبقة الخامسة ( أهل الشغب والمثالب من الأدعياء ) .
من عادة الأدعياء وأهل المثالب الطعن في أنساب علماء النسب وذلك للتشويش والتنفير من هذا النسابة الذي بين أنسابهم وتكلم عليها بعلم وحجة .

فتجدهم يتكلمون على أنساب علماء النسب والمشتغلين به بالكذب والجهل والاعتماد على الأسماء المستعارة والقصد من هذا كله الطعن والتشويش وهذا هو ( الطعن بالأنساب بعينه).
بخلاف كلام أهل النسب المحققين فلا يتكلمون إلا بعلم وبرهان من أقوال أهل النسب وبطون الكتب القديمة .
وقد أورد البغدادي في ( خزانته ) ( 6/ 52) : ( وقال أبو عبيد البكري في شرح أمالي القالي: كتاب مثالب العرب أصله لزياد بن أبيه فإنه لما ادعى أبا سفيان أبا علم أن العرب لا تقر له بذلك مع علمهم بنسبه ، فعمل كتاب المثالب وألصق بالعرب كل عيب وعار وباطل وإفك وبهت ، ثم ثنى على ذلك الهيثم بن عدي وكان دعيا فأراد أن يعر أهل الشرف تشفيا منهم ، ثم جدد ذلك أبو عبيدة معمر بن المثنى وزاد فيه لأن أصله كان يهوديا أسلم جده على يدي بعض آل أبي بكر فانتمى إلى ولاء تيم ، ثم نشأ غيلان الشعوبي وكان زنديقا ثنويا لا يشك فيه ، فعمل لطاهر ابن الحسين كتابا خارجا عن الإسلام بدأ فيه بمثالب بني هاشم وذكر مناكحهم وأمهاتم ثم بطون قريش ثم سائر العرب ونسب إليهم كل كذب وزور ووضع عليهم كل إفك وبهتان ) .

7ـ الطبقة السادسة ( أهل الوضع من الأدعياء ) .
من عادة الأدعياء وضع كتب لترويج أنسابهم المُلفقة ، أو وضع الرسائل المكذوبة على علماء النسب للطعن بهم وتلفيق الأكاذيب والموضوعات عليهم لتنفير الخلق منهم !! .
فقد وضع أصحاب النفوس الدنيئة الأكاذيب على علماء السلف ، فقد أورد الخلال في ( السنة ) ( 3/799) : (أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت أبا عبدالله يقول إن قوما يكتبون هذه الأحاديث الرديئة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حكوا عنك أنك قلت أنا لا أنكر أن يكون صاحب حديث يكتب هذه الأحاديث يعرفها ، فغضب وأنكره إنكارا شديدا وقال باطل معاذ الله أنا لا أنكر هذا لو كان هذا في أفناء الناس لأنكرته فكيف في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وقال أنا لم أكتب هذه الأحاديث قلت لأبي عبدالله فمن عرفته يكتب هذه الأحاديث الرديئة ويجمعها أيهجر قال نعم يستاهل صاحب هذه الأحاديث الرديئة الرجم .. ) .
وقد وضع الروافض المؤلفات المكذوبة على آل البيت ـ رضي الله عنهم ـ وكذلك الصوفية .
وكما ظهر في الآونة الأخيرة جرودات للمدعو علي الخواري وهي من وضعه ومقصده أكل الخبز !! .. وكذلك ظهر الدَّعي علاء ديروان الدمشقي ووضع مشجر ونسبه لعلي بن أحمد بن عميد الدين النجفي كي يروج لنسبه المختلق وقد بينا كذبه في هذا.
ويظهر بعض الأدعياء ويكتبون المقالات والتي تحمل الطعن في قبائل العرب وينسبونها لنسابة معروف وقصدهم من هذا تنفير الناس من الأخذ منه ، ولأن هذا النسابة قد تكلم بعلم وحجة على أنسابهم المختلقة قاموا بوضع المقالات المكذوبة كي لا يقبل الناس قول هذا النسابة في بيت ذاك الدَّعي، ولكن علم النسب محفوظ بإذن الله والحق واضح وعودة علم الأنساب لأهل الحديث قريباً إن شاء الله.

وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح أبوبكرة الترباني

8/ ربيع أول / 1435هـ


الشريف الجيزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-16-2014, 07:11 PM   #2
عضو
 

افتراضي رد: طبقات الأدعياء



تتوفر في عبيد نجد الادعياء امثال الهليل والعضيدان جميع الطبقات عدا الخامسة


الحسن الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2014, 07:05 PM   #3
عضو جديد
 

افتراضي رد: طبقات الأدعياء



الى ابو الحسن الهاشمى الا تريد الحقيقه ام الحقيقه ستكون مره عليك اذا كنت من الادعياء = البحوث جاريه لاخراج كل مدعى الى بنى هاشم فى الجزيره العربيه كافه وقد جن جنون الدعين فى منتديات نجد بعد صدوربيانات علماء اشراف اليمن


ساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2014, 07:07 PM   #4
عضو جديد
 

افتراضي رد: طبقات الأدعياء



الشريف الجيزانى الحق على ربعك فى منتداهم


ساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-22-2014, 05:40 PM   #5
عضو جديد
 

افتراضي رد: طبقات الأدعياء



توجد طبقة تنطبق على صناع نجد وعبيدها مثل الهليل والعضيدان وغيرهم ممن ادعى النسب للأشراف . وهي طبقة الهاربون من طبقتهم الاجتماعية . وأبناء هذه الطبقة يهربون من حقيقة كونهم لايملكون نسبا يواجهون به المجتمع . لذلك يصرفون الأموال لتزوير الأنساب ويصدرون البيانات هنا وهناك . ولكن الحقيقة أنهم سوف يبقون بنفس طبقة أجدادهم مهما بذلوا . لكون المجتمع في نجد ممكن أن ينسى كل شي الا النسب وخصوصا الطبقة النسبية قبلي أو غير قبلي.


الأشراف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34