المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب القبائل العربية > منتدى أخبار جازان


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-23-2013, 05:56 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي جازان اليوم : في حوار جريء جداً مع رئيس الشؤون الإعلامية بإمارة جازان ياسين القاسم

بسم الله الرحمن الرحيم


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اجتمع رأي الإعلاميات السعوديات على أن الإعلامية الناجحة هي من تظهر احترامها عندما تظهر بالشكل المطلوب والمناسب أمام القراء والناس , ومن جانب آخر أتفق بعضهن على أن الإعلام النسائي لم يتطور حتى الآن , وكما أعتبر بعضهن أن خوض مجال الإعلام للمرأه ضاغط جداً خاصة العمل المرئي الذي يفرض أبعاداً إجتماعية ومعاييراً معينة كالأداء والشكل والخطوط الحمراء التي يجب أن لا تتخطاها , وكما عبروا بعضهن عن إيمانهم بقاعدة أن كل شخصية تفرض إحترامها بطريقتها الخاصة , من جانبها قامت صحيفة جازان اليوم بدورها في التطرق للحديث عن مكانة الإعلام النسائي السعودي بالمجتمع وأهميتهن وخاصة منهن الإعلاميات الجازانيات في حوار مع مدير الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة جازان الأستاذ ياسين بن أحمد القاسم وكان الحديث معه شيق ومتتع وجريء جداً أتسم بالشفافية المطلقة.

- في البداية دعني أرحب بك وأشكرك على تعاونك مع جازان اليوم
- أتشرف بإستضافتي في صحيفة جازان اليوم وأشكركم على هذا الحوار الذي سيتطرق للحديث عن الإعلام النسوي بصفة عامة وفي منطقة جازان بصفة خاصة ولا يفوتني في بداية الحوار أن أتقدم بالشكر والإمتنان للقائمين على الصحيفة رئيس مجلس الإداره والمشرف العام والأعضاء والمراسلين والمحررين ونحن نعتز بهذه الصحيفة ومن المتابعين لها وتمنياتنا للجميع بالتوفيق والإستمرار وأكرر الإستمرار.

- هل لاقى الإعلام النسائي تطوراً حتى الأن ؟
- الاعلام النسوي مازال يخطو خطواته الأولى وبداياته كانت قوية وأقصد بذلك المتخصصات في الاعلام المتفرغه والمتعاونه اما الكاتبات فهن قد أبدعن في هذا المجال وأقرب مثال على ذلك الكاتبة في صحيفة الجزيرة (نجوى هاشم ) والكاتبة في صحيفة الوطن(زينب غاصب) وغيرهن كثيرات من منطقة جازان يشاركن باقلامهن المبدعات في صحف متعددة ولهن مشاركات متميزة.

- ماذا عن إعلام جازان النسائي ؟
- اعلام جازان النسوي يخطو خطوات متميزة وهن بحاجة الى دورات مكثفة في المجال الاعلامي.

-بالنسبه للإعلامية الجازانية كيف تراها ؟
- الاعلاميات في جازان لهن دور كبير وخاصة في مهرجانات المنطقة وشاركن باقتدار في تلك المهرجانات ومشاركتهن في المهرجان الشتوي العاشر كانت متميزة حيث خصص لهن مركز نسائي متكامل وأبدعن في تغطية كافة فعاليات ونشاطات المهرجان وكرمن من قبل صاحب السمو الملكي أمير المنطقة على جهودهن في المركز الاعلامي النسوي كما شاركن في تغطية مهرجان الحريد العاشر في جزيرة فرسان وكانت لهن تغطيات متميزة في هذا المهرجان بالإضافة الى جهودهن في كافة الفعاليات والنشاطات التي تقام في المنطقه .
ونحن لا ننكر جهود الزميلات الاعلاميات بالمنطقه ، ولله الحمد حاولنا تذليل كل الصعوبات التي تواجه الاعلاميات في سبيل القيام باعمالهن على أكمل وجه .

-كيف كانت بدايتها ؟
- بلا شك في أن بداية الاعلاميات كانت صعبه خاصة وأن مجتمعنا غير متقبل عملهن في المجال الاعلامي وقد تجد الاعلامية في بداية مشوارها الاعلامي بعض الصعوبات التي قد تعيقهن في اداء رسالتها الاعلاميه ولكن مع اصرارها وعشقها لهذا المجال ونظرتها المستقبلية قد تتخطى كل الصعوبات والمعوقات ، خاصة وأن صاحب السمو الملكي أمير المنطقه قد وجه بتذليل الصعوبات أمام جميع الاعلاميين والاعلاميات ويتفاعل بشكل كبير مع قضاياهم .

- هل أثبتت وجودها أم مازالت تحارب ؟
- الاعلاميات في منطقة جازان أثبتن وجودهن من خلال تواجدهن في كافة الفعاليات والنشاطات التي تقام في المنطقة وحظيت الاعلاميه في منطقة جازان برعاية وإهتمام قائد سفينة التنمية صاحب السمو الملكي أمير المنطقة.

- ماهي الخطوط الحمراء التي يجب على المرأه الإعلاميه بأن لا تتخطاها ؟
- ليس هنالك خطوط حمراء أمام المرأة التي تزاول العمل الاعلامي فالمجال مفتوح أمامها وعليها أن تتخطى كل الخطوط الحمراء التي قد تعيق عملها في هذا المجال.

-هل تقبل المجتمع الجازاني عمل المرأة بالإعلام أم مازال معارض حتى الأن ؟
- في البدايه وجدت المرأة الاعلامية عدم تقبل من المجتمع في جازان لعملها في هذا المجال ومع مرور الوقت وما وجده المجتمع من دور كبير للإعلام وما صلت اليه التقنية المعلوماتيه في عصرنا الحاضر أدى الى تقبل الكثير لعمل المرأة في هذا المجال وما زلنا بحاجه الى وقت قصير لتقبل المجتمع الجازاني بأكمله لعمل المرأة الجازانية في المجال الإعلامي .

- كيف ستكون نظرة المجتمع لها ؟
- مع مرور الوقت ستتغير نظرة المجتمع هنا في جازان لعمل المرأه في المجال الإعلامي وخاصة أن هنالك إعلاميات متخصصات سيحتفل بها المجتمع بعد تخرجهن من جامعة جازان حينها سيتقبل المجتمع عملهن ودورهن في هذا المجال.

- ماهي العوائق التي تواجهها في بداية مشوارها ؟
- لكل بدايه عوائق وصعوبات ولكن الاصرار على التغلب يؤدي الى النجاح بعد التوكل على الله .

- حينما تخوض المرأة مجال الإعلام تمر بضغوطات وعوائق في طريقها .. برأيك كيف تستطيع أن تتخطاها أو كيف يجب عليها التعامل معها ؟
- الاعلام مهنة سامية وشريفة ويجب على المرأه الاعلامية أن تتعامل مع هذه المهنه بكل أمانة وإحترافية هنالك بعض الضغوط التي قد تواجهها لابد أن تتخطاها بأن يكون أمامها هدف معين لابد من الوصول اليه لا تنظر للخلف عليها أن تنظر للأمام وتتجاوزكل ما يعيق تقدمها وكما يقول المثل (الشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجارة) والاعلامية المحترفة الناجحة لا تنظر لما يقال عنها فقد يكون نجاحها هو الضريبة لابد من الصرار على النجاح فإذا نظرت الاعلامية لما يقال عنها قد لا تواصل مشوار النجاح .
للنجاح طعم خاص والوصول اليه صعب لكن الإصرار وتجاوز العقبات والتحدي مع النفس هو الهدف الحقيقي للنجاح ..

- كيف تستطيع الإعلامية الناجحة إثبات وجودها وإحترامها أمام المجتمع ؟
- سبق الاشارة الى ان الاعلامية الناجحة هي التي تحترم المهنة وتسعى لتحقيق اهدافها وتنظر للمستقبل بعين ثاقبة.

- هل لدى الإعلامية الجازانية الكفاءة في العمل في مجال الإعلام وما مدى ؟
- الاعلامية الجازانية اثبتت كفاءتها في العمل بكل اقتدار وأنت إحداهن ولكن كما أشرت سابقاً هن بحاجة الى دورات تدريبية في مجال العمل الاعلامي ، والدورات التدريبية هي التي تصقل الاعلامي وتعمل على تجديد مداركه وافكاره.

- ماهي المجالات التي تواجدت فيها ؟ وماهي المجالات التي لم تستطيع الوصول إليها حتى الأن ؟
- في اعتقادي أن الاعلامية تواجدت في جميع المجالات وحضورها وتواجدها متميز ولا أعتقد أن هنالك مجالات لم تتواجد فيها الاعلامية خصوصا الاعلامية المتفرغة والتي يفرض عملها التواجد في جميع المجالات أما المتعاونة قد لا تتواجد بشكل مستمر نظراً لإرتباطاتها الأخرى .

- لماذا لم تستطيع الإعلامية الجازانية أن تلاقي صدى في الإعلام السعودي حتى الآن ؟
- للأسف الشديد الاعلام السعودي ينظر للمرأة الاعلامية بصفة عامة بنظرة قاصرة ومحدودة ولم يفسح لها المجال بعكس الإعلام الجديد ومواقع التواصل الإجتماعي وجدت فيها الإعلامية ضالتها وأبدعت بشكل متميز ولكن البركة في الجيل القادم وخاصة خريجات أقسام الإعلام في جامعاتنا السعوديه قد يتغير الوضع معهن خاصة خريجات الإعلام في جامعة جازان عليهن آمال كبيرة في تغيير ما يمكن تغييره للافضل والأجمل قادم إن شاء الله تعالى .


-كيف تقارن الإعلام النسائي بالإعلام الرجالي ؟
- الاعلام النسائي حديث العهد ولا يمكن مقارنته بالاعلام الرجالي الذي (أكل عليه الدهر وشرب) وهن بحاجه لوقت فقط ولديهن البنية التحتية التى تؤهلهن في المجال الاعلامي بكل اقتدار .

- مالفرق بين الإعلام النسائي القديم والجديد ؟
- للأسف الشديد الاعلام حالياً "مهنة من لا مهنة له" أقسام الإعلام في جامعتنا هنا في جازان تقبل الطالب أو الطالبة التي لم تجد قسما يقبلها ولم تجد سوى قسم الاعلام هو الوحيد أمامها .
وللأسف تتخرج ليس لديها أي خلفية عن الإعلام أيضاً مواقع التواصل الاجتماعي أتاح الفرصة للجميع بأن يطلق عليه (إعلامي) ، خاصة الصحف الإلكترونية للأسف وزارة الثقافة والاعلام أتاحت الفرصة لكل من هب ودب لإنشاء صحيفة الكترونية وأصبح بين عشية وضحاها (إعلامي) لابد من عمل تقنين للصحف الالكترونية بحيث لا يسمح لأحد بإنشاء صحيفة ما لم يكن متخصص في المجال الاعلامي أو تحديد صحيفة أو صحيفتين الكترونيه لكل منطقه من مناطق المملكه هذا مجرد إقتراح وبذلك يمكننا أن نحد من إنتشار الصحف الالكترونية وتصبح لدينا صحف الكترونية محترفة ومقننة .

- هل كان للإعلام النسائي القديم ومحاربتهن للعوائق التي واجهتهنن دور لفسح وتسهيل المجال أمام الإعلام النسائي الجديد ؟
- بلا شك للاعلام النسائي المخضرم دور كبير في إنسياب وتسهيل المجال أمام الاعلاميات في الوقت الحاضر ولهن جهود لا يجهلها الا جاحد وهن من وضعن اللبنات الأولى والبنية التحتية للاعلام النسائي .

-ماهي رسالتك للإعلاميه الجازانيه ؟
- رسالتي الأخيره التي أوجهها للاعلامية الجازانية عليها مواكبة كل ما يستجد والالتحاق بالدورات التدريبية في المجال الاعلامي على مدار العام وتطوير ذاتها بشكل مستمر حتى تتمكن من أداء مهنتها الإعلاميه بإحترافية .
ونحن على أتم الاستعداد في حالة طلبهن المساعدة والوقوف معهم اذا واجهتهم أي معوقات او صعوبات في مجال عملهن الاعلامي .

شاكراً ومقدراً الإستضافة معتذراً عن التأخير في الإجابة على أسئلتكم المتميزة والمتخصصة في مجال الاعلام النسائي .
محبكم/ ياسين بن احمد القاسم
مدير الشؤون الاعلاميه بامارة منطقة جازان


الواثق بالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34