المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب الأشراف السليمانيين > منتدى الحوار والنقاش الساخن


من أساليب أدعياء النسب

منتدى الحوار والنقاش الساخن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2013, 12:37 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي من أساليب أدعياء النسب

بسم الله الرحمن الرحيم


من أساليب أدعياء النسب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
إن دعاوي الأدعياء في الانتساب إلى أقوام أو أسر أو رجال إنما هي دعاو قديمة منذ الجاهلية، ولقد أخذت هذه الظاهرة في التوسع والانتشار في زماننا الحاضر، وقد تصدى العلماء قديما وحديثا لهؤلاء الأدعياء في مؤلفاتهم وتصانيفهم وبينوا كذبهم ودجلهم.
كما أن قبيلة الأشراف هي من أكبر وأقدم القبائل العربية التي ابتليت بكثرة الدعاوي الملفقة بالانتساب إليها من قبل هؤلاء الأدعياء الفجرة، وذلك لمكانتها الشريفة ومنزلتها الرفيعة بين المسلمين قاطبة، والتي حباها الله بها من خلال اصطفائهم على العالمين بشخص نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

ولهؤلاء الأدعياء أساليب خاصة بهم ينتهجونها في محاولة إثبات أنسابهم الموضوعة تلك، وقد تكون هذه الأساليب من العلامات الفارقة التي يعرفون بها وتفضح زيف وبطلان دعواهم وتبرز تطفلهم على أنساب الغير، منها:

1- الطعن والقذف والتشكيك في نسب وعلم ومنزلة من رد وأنكر ذلك النسب المزعوم، فلا طريق لإثبات دعوى انتسابهم الكاذب ذاك إلا من خلال الطعن في من أنكر ولو كان بعلم جلي، فكأن من أشراط إثبات النسب عندهم هو الطعن بالمخالف مجردا من أدلته التي استند بها لصحة إنكاره ذاك!.
ومنهجهم هذا هو منهج أهل البدع والضلال بعينه من أهل الطوائف والملل المنحرفة في اثبات صحة عقيدتهم أو مذهبهم، فنحن حينما نناقش هؤلاء المبتدعة ونطالبهم باثبات صحة ما يذهبون إليه فإنهم يثبتونه من خلال الطعن في أبو بكر وعمر وعثمان رض، فيقول لك المبتدع مثلا: أن أبو بكر قال كيت وعمر فعل كيت وكذلك عثمان.
ثم يعددون المثالب
ويتتبعون أخطاء الصحابة رضوان الله عليهم الصغيرة ويهولونها ويزيدون فيها من الكذب حتى تصبح كالجبال، ثم يتخذون تلك الطعون دليلا على أفضلية علي والحسن والحسين وغيرهم من آل البيت.
وبذلك فإن المعول عندهم لصحة مذاهبهم تلك هي الطعن بالغير، فلا يستطيعون الاثبات إلا من خلال الطعن بالآخرين، وبدونه لا إثبات ولا صحة البتة.
كذلك يفعل أدعياء النسب، فإن عارضهم معارض أو ردهم راد قذفوه بنسبه وطعنوا بعلمه واتهموه بالكذب، وذلك كي يجرحوا منزلته وتهتز ثقته عند الناس - حسب ظنهم - فيسقط كلامه في أعين الناس ويصدونهم عنه فلا يلتفت لقوله.

ولعمري ما دخل الطعن بالغير في إثبات النسب من عدمه؟!!
فلنفترض تنازلا أن النافي كان كذابا أو مجنونا أو من أراذل الناس، فماذا يفيدهم ذلك في إثبات ما ادعوه؟!
فالمطلوب من الدعي لاثبات صحة دعواه هو بسط الأدلة على ذاك النسب المزعوم ما أمكن وليس الطعن في من خالف وأنكر، والحقيقة أن الذي منعهم من ذلك هو إفلاسهم من الأدلة والبراهين على ذلك.

2- كذلك من أساليبهم التخفي وعدم التصريح بأسمائهم خاصة في عالم الإنترنت.

ولتخفيهم كما نرى هذا أسباب منها:

أ- إنهم لا يريدون كشف أشخاصهم لعيب ومنقصة فيهم أو في قبائلهم الوضيعة، فيفضلون التستر والمناقشة من وراء الحجب كيلا ينكشف ما لا يريدون كشفه.
ب- إنهم جبناء لا يقوون على مقارعة الحجة بالحجة والدليل بالدليل في مواجهة الحقائق التي ستحرجهم وتبين عوار دعوتهم.

ج- كذلك من أساليبهم المراوغة والهروب من الأسئلة التي تطرح عليهم، فهم يريدون أن تكون الأسئلة من طرفهم والإجابات من طرفك، خوفا من فضح المستور، وبيان ما هم عليه من الجور.

د- كما أن من أساليبهم تلك جرح المعترض من خلال بث الإشاعات الكاذبة عنه والافتراءات المغرضة ضده، وذلك لتشويه سمعته واسقاط مصداقيته بين الناس فيترك قوله.

هذه بعض الأساليب التي يعتنقها أدعياء النسب في محاولة اثبات أنسابهم الجديدة، والتي عشناها عن تجربة شخصية مع بعضهم، ذكرنا نتفا منها هنا ليتنبه الغافل ويحذر العاقل، ويزداد تفطن اللبيب.

كاتبه:
غانم ابن سحمي القصاب الهاجري
الكويت


الشريف الجيزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34