المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > أقسام أنساب الأشراف السليمانيين > منتدى الحوار والنقاش الساخن


مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب

منتدى الحوار والنقاش الساخن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-18-2013, 11:05 PM   #1
عضو
 

افتراضي مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد :

لقد كثر الكلام حول مخطوطات الخواري للأنساب , وأصبح كثير من الناس وخاصة أخواننا المصريين ينظرون اليها بأنها الحد الفاصل بين الحق والباطل في مسائل الأنساب !! فقد حدثني أحد الأخوة عن هذه المخطوطات وأن كثير من الناس جعلوها عمدة في أنساب العرب عامة وأنساب الأشراف خاصة .


أحببت أن أنظر اليها وأدرس بعض ما جاء فيها , فوجدت موقعاً على الفيس بوك باسم ( دار مخطوطات الخواري ) عرض فيه أكثر من مخطوط من مخطوطات الخواري .

وقد تبين لي أن هذه المخطوطات هي عبارة عن تدوين أنساب بدون تحقيق ودراسة وغربلة , فلا يسلم لكل ما جاء فيها لوجود كثير من الأخطاء , ولهذا فإن هذه المخطوطات لا يعتمد عليها في مسائل الأنساب أبداً , لأن بعضها تنسب أقطاب الصوفية الى آل البيت !! مما يدل على أنها كتبت من غير دراسة وتحقيق بالأنساب , بل أن مرجع الخواري في جروداته هو ( السنوسي ) !! وكما جاء في موقع ( دار مخطوطات الخواري ) على الفيس بوك : ( مراجع جرود الخواري وخاتمها : محمد بن علي السنوسي بن العربي، يعرف بالسنوسي الكبير (1787 - 1859) مؤسس السنوسية، وهو من سلالة الأدراسة الذين يتصل نسبهم بعلي بن أبي طالب. )!!



فإذا كان مرجع هذه المخطوطات هو السنوسي الذي نص ألفرد بل على أنه من أرومة بربرية كما في كتابه ( الفرق الإسلامية في الشمال الأفريقي ) فلا ينتطح عنزان في فقر هذه المخطوطات من التحقيق والتأصيل إنما بنيت على بعض أباطيل أدعياء النسب . وقد ذكرت هذه المخطوطات ، السنوسي ( البربري ) ونسبته الى آل البيت ـ رضوان الله عليهم ـ زوراً , ونسبت البدوي ايضاً الى ال البيت والشاذلي وغيرهم من الصوفية مما يتبين لكل طالب علم أنها مخطوطات لا يعتمد عليها أبداً .


فقد ذكر في هذه المخطوطات السنوسي ونسبته الى ال البيت ـ رضوان الله عليهم ـ !! وهذا باطل فإن عشق الصوفية في الانتساب الى ال البيت بالباطل معروف وملموس وخاصة عند صوفية المغرب , فالسنوسي من البربر وقد تكلم عليه المستشرق ألفرد بل في كتابه ( الفرق الإسلامية في الشمال الأفريقي ) ( 277) قال : ( ادعى النسب الشريف عالم التوحيد والصوفي البربري محمد السنوسي ، الذي لم يكن من الممكن جعله ينحدر من نسل النبي ( عليه الصلاة والسلام ) من جانب أبيه ، ولهذا جعل حسنياً من ناحية أمه . و هناك صوفي كبير آخر ، و بربري أيضاًً ، هو محمد الهواري ، وهو وليُّ وهران الحالي حيث دفن فيها ....... ).


وقد جاء جرد نسب السنوسي في مخطوطات الخواري كما في موقعهم هكذا : ( محمد بن علي بن السيد السنوسي بن العربي الأطرش بن محمد بن عبدالقادر بن أحمد شهيده بن محمد شائب الذراع بن يوسف أبو ذهيبة بن عبدالله بن خطاب بن علي ابو العسل بن يحي بن راشد بن أحمد المرابط بن منداس بن عبدالقوي بن عبدالرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن الحسن بن ادريس بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن عبدالله بن حمزة بن سعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس الازهر ( الأصغر ) أمير المسلمين وباني مدينة فاس بن الإمام ادريس الاكبر أول ملوك الأدارسة بالمغرب بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه ) !!! قلت : وهذا النسب باطل فلا يذكر أن لإدريس الاصغر ابن يسمى ( عمران ) لا سيما أن ملامح البربر ظاهرة على هذا النسب كـ ( منداس ) !!


فكل من صنف من المتقدمين في تاريخ الأدارسة وترجموا لإدريس الأصغر لم يذكر أن له ابن يسمى ( عمران ) !! فقد فتشنا في بطون الكتب التي تكلمت على أنساب الطالبيين وعن عقب إدريس الأصغر كـ ( عمدة الطالب لابن عنبة و الفخري للمروزي والرازي في الشجرة المباركة والعبيدلي وابو نصر البخاري وابن الطقطقي وغيرهم ) فلم يذكروا أن لادريس ابن يسمى ( عمران ) اللهم ما ذكره العشماوي وكلامه لا يعول عليه لمخالفته للنسابة المتقدمين بلا برهان , فأهل الفن والأختصاص لم يذكروا ( عمران ) أبداً .


وهذا ما يبين بطلان نسب السنوسي الصوفي الى آل البيت بل هو بربرياً كما بين ذلك ألفرد بل الذي قد بنى معلومته على حقائق في دراسة ميدانية وبين أن السنوسي يعرف بأنه بربرياً ثم أدعى الشرف من جهة أمه !! ثم نسبوه أتباعه الى الأشراف من جهة أبيه !! فأنظر رحمك الله إلى جناية الصوفية على أنساب آل البيت وأستخفافهم بها . وهذا مما يبين أن مخطوطات الخواري لا يعول عليها فهي قد كتبت بلا دراسة وتمحيص وتدقيق وغربلة . وجاء أيضاً في مخطوطات الخواري نسب احمد البدوي الى آل البيت !! فسلسلة نسب البدوي تنتهي بالحسن العسكري !! الذي أتفق علماء الأنساب على أنه لم يعقب , فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في ( منهاج السنة ) (4/87) : ( قال محمد بن جرير الطبري وعبدالباقي بن قانع وغيرهما من علماء الأنساب والتواريخ : أن الحسن بن علي العسكري لم يكن له نسل ولا عقب ) . ونص على هذا من المتأخرين محب الدين بن الخطيب .


ويذكر أنه البدوي له نسباً آخر لا يتصل بالحسن العسكري !! يذكر انه ينسب الى محمد بن الحسن بن جعفر بن علي الهادي !! وهذا ايضاً باطل لأن أهل النسب يذكروا بأن الحسن بن جعفر من المختلف في أنه أعقب كما أشار الى ذلك الرازي في ( الشجرة المباركة ) وكذلك في بعض مصنفات الأنساب لم يذكر لجعفر ابن يسمى ( الحسن ) !! ثم قام بعض الجهال بربط نسب البدوي الى محمد بن علي بن جعفر بن علي الهادي !! وكأن أنساب آل البيت على أهوائهم يبدلون ويغيرون على مزاجهم الفاسد , مما يبين إظطرابهم وتناقضهم وتلاعبهم , وهذا من استخفافهم في النسب الهاشمي لا بارك الله فيهم . وهناك كتاب أختلقه أبو الهدى الصيادي ( الكذاب ) لترويج نسبه بين العوام , وهو كتاب من نسج يده , اسمه ( صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار ) لمحمد سراج الدين الرفاعي المخزومي المتوفى 885 للهجرة !! وهذا الكتاب في الحقيقة من وضع ابو الهدى الصيادي الكذاب , حيث نسب فيه كثير من الصوفية الى الأشراف ومنهم احمد البدوي !! لكنه قد صنف لترويج الأكاذيب التي يحاول ابو الهدى الصيادي أن يثبتها , وهناك كتاب جيد في بابه للأستاذ عبدالرحمن الشايع يبين أكاذيب ابو الهدى الصيادي وجنايته على التاريخ باسم ( جناية ابو الهدى الصيادي على التاريخ ) .


وأحمد البدوي ترجم له المناوي في ( طبقاته ) (321) قال : ( أصله من بني بري قبيلة من عربان الشام ) وقبله ابن الملقن في ( طبقات الأولياء ) ( 289) قال : ( أصله من بني بري قبيلة من عرب الشام ) ولم يشيروا إلى علوية البدوي أبداً إنما نسبوه لبني بري من عرب الشام , لكن ابو الهدى الصيادي ـ الكذاب ـ صنف كتاب ( صحاح الأخبار ) ونسبه زوراً لمحمد سراج الدين الرفاعي ! وقال ان بني بري من الأشراف ؟!!! فسبحان الله يثبتون الأنساب بالكذب والتزوير والجهل , فجعل ابو الهدى الصيادي بني بري من الاشراف وهذا صدقاً من الإستخفاف بالأشراف فلم يشير ابن الملقن في ذاك الزمن الى هذا وكذلك المناوي من بعده , فالحاصل أن ابو الهدى الصيادي لا يعتمد عليه أبداً فهو كذاب أشر .


ولهذا فجناية الصوفية على نسب آل البيت لا تعد ولا تحصى , فأكثر الإدعاء الكاذب وعشق الانتساب الى ال البيت ـ رضوان الله عليهم ـ تجده عند الشيعة والصوفية ! وهناك مقالة نفيسة في بابها للصمداني بعنوان ( إدعاء الصوفية لأنساب آل البيت ـ الأصول والمنطلقات ) تفصل وتبين جناية الصوفية على انساب آل البيت . وكذلك يذكر في مخطوطات الخواري نسب الشاذلي الى آل البيت !! وقد أبطل نسبه مؤرخ الإسلام الذهبي حيث قال كما عند الصفدي في ( نكت الهميان ) ( 210) بعد ذكر نسب الشاذلي قال : ( هذا نسب مجهول لا يصح ولا يثبت , وكان الأولى به تركه , وترك كثير مما قاله في تآليفة من الحقيقة ) ولهذا فإن مخطوطات الخواري لا يعتمد عليها في الأنساب أبداً , لكثرة الأخطاء وبعدها عن التحقيق والتأصيل , فلا أنصح طلاب العلم بالإعتماد عليها في مسائل الأنساب لما فيها من الأباطيل في نسبة أقطاب التصوف الى آل البيت زوراً وبهتاناً , والله المستعان وإليه المشتكى . ولهذا وجب صيانة النسب الهاشمي من قرصنة الصوفية وغيرهم من الأدعياء الكذبة كـ ( الرفاعية , الجيلانية , الشاذلية , والسقواتية , الجباوية .... الخ من اقطاب الصوفية والادعياء ) , فقد قال إبن حجر الهيتمي في ( الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة ) ( 2 / ص 537 ) : ( ينبغي ‏لكل أحد أن ‏يكون له‏ غيرة على هذا النسب الشريف وضبطه حتى لا ‏ينتسب إليه ‏أحد إلا بحق ‏) .

بقلم الباحث : أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني
الاربعاء , 18 أيلول 2013
12 ذو القعدة 1434
http://www.watnnews.net/NewsDetails.asp
x?PageID=21&NewsID=64962


خبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2013, 11:53 PM   #2
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



اقتباس:
فقد قال إبن حجر الهيتمي في ( الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة ) ( 2 / ص 537 ) : ( ينبغي ‏لكل أحد أن ‏يكون له‏ غيرة على هذا النسب الشريف وضبطه حتى لا ‏ينتسب إليه ‏أحد إلا بحق ‏)
كلام جميل فجرود الخواري عنها الغنى لاسيما وعلماء النسب الثقات قد دونوا أنساب ال البيت على مر العصور والحمد لله


الشريف الجيزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 09:28 PM   #3
عضو
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



المقال لا يعتد به وكاتبه استعجل في البحث في امهات الكتب بل اشك انه بحث من الاساس فالسنوسي المجاور للحرم ليس السنوسي المشهور بالصوفي

فلا تضحكون خصومكم وتفحصوا الامور علميا قبل الخوض في عمقها


محايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 09:48 PM   #4
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



اقتباس:
المقال لا يعتد به وكاتبه استعجل في البحث في امهات الكتب بل اشك انه بحث من الاساس فالسنوسي المجاور للحرم ليس السنوسي المشهور بالصوفي

فلا تضحكون خصومكم وتفحصوا الامور علميا قبل الخوض في عمقها
هل تظن أنك نسفت المقال بكلمتين

ياأخي عطنا ماتوصلت أنت إليه بعد البحث في أمهات الكتب وبما خرجت حول جلود الخواري


الشريف الجيزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 10:04 PM   #5
عضو
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الجيزاني مشاهدة المشاركة
هل تظن أنك نسفت المقال بكلمتين

ياأخي عطنا ماتوصلت أنت إليه بعد البحث في أمهات الكتب وبما خرجت حول جلود الخواري
لست انا من افتي لوحدي علميا ولكن خبراء المخطوطات ومن هم اعلم مني من الاساتذة والبرفسورات الذين قضوا عمرهم في هذا العلم انصفوا وثائق الخواري وانها صحيحة وهناك مراكز في اوربا واسبانيا لديها وثائق اندلسية اقدم من وثائق الخواري يجب الرقي في طرحنا لكي لا يضحك علينا من يرى شهادات البرفسور الفلاني والدكتور الفلاني التي تنصف وثائق الخواري واحدها من عام 2005 فلماذا لم يصدر شيء على الخواري من عام 2005 انا اتسائل بعقل وليس لاجل ذاك او ذاك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


محايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 10:09 PM   #6
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



أخي المحايد

هل تعلم أن كثير ممن حصل على شهادات ماجستير ودكتوراه من مصر وغيرها بغير جهد ولا تعب بل وهو في بيته ولم يدرس شيئا وحصل على شهادة فهذه الشهادة أمرها يسير

ولكن للإنصاف الذي جئت به من الخواري وفيه إثبات نسبك إذهب وافحصه في أي جهة رسمية حتى تلجم به الأفواه كالدارة مثلا وغيره مما يسكت به الخصم ولا أظن ذلك أصعب عليك من مشقة السفر إلى مصر وجلب الوثائق


الشريف الجيزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 10:28 PM   #7
عضو
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


خبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 10:40 PM   #8
عضو
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خبير مشاهدة المشاركة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نرجع للمربع الأول ما هو الدليل انها مزورة وعلى ماذا تم الاستناد ومن ثم قلناها ونكرر السنوسي المجاور للحرم ليس له علاقة بالسنوسي الصوفي الذين اصدروا البيان

المشكلة انهم يردوننا نأخذ من طرف واحد ونعطل عقولنا علميا السؤال ما هو الدليل انه لا يوجد في العالم باسم السنوسي الا جد المذكورين ؟؟؟ فلنرتقي في الطرح


محايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 11:46 PM   #9
عضو
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



السنوسي المجاور للحرم اعطي الخاوي في صعيد مصر
وضحت الصورة جدا


خبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 11:56 PM   #10
عضو
 

افتراضي رد: مقال : نـظـرات في مخطوطات الخواري للأنساب



الخواري واثق من نفسه وفتح المجال لخبراء الفحص من المملكة العربية السعودية ومن المملكة الاردنية الهاشمية ومن الجمهورية المصرية

وحاز على الشهادات بصحتها

ولا عزاء لأعداء المنهج العلمي من (مزورين الفوتوشوب كما يسميهم من يعيش بينهم في ديارهم)


محايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34