المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > الأقسام العامة > منتدى الصحف والأخبار


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2013, 03:24 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي المياه الوطنية تبدأ في التشغيل الفعلي لمحطة الخمرة 4 بجدة

بسم الله الرحمن الرحيم


فعت شركة المياه الوطنية طاقة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة جدة، بسعة إضافية لتصل إلى نحو مليون متر مكعب في اليوم، مع بدء التشغيل الفعلي لمحطة المعالجة الثلاثية “الخمرة -4″، وبسعة إجمالية 250 ألف متر مكعب باليوم، وتصل في أوقات الذروة إلى 375 ألف مكعب يومياً، بتكلفه بلغت 271 مليون ريال.
وتقوم المحطة بمعالجة مياه الصرف الصحي المنزلي ثلاثياً، حسب مواصفات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وكذلك مواصفات إعادة الاستخدام العالمية، فيما سيسهم تشغيل المحطة في توفير المزيد من كميات المياه التي يمكن أن يعاد استخدامها مستقبلاً لعدد من الأغراض الصناعية والزراعية والتجارية, إضافة إلى تحسين مواصفات المياه الفائضة عن الاستخدام التي يتم التخلص منها في البحر مما سيؤدى إلى تحسين أوضاع البيئة البحرية بشكل كبير.

وأبانت الشركة أنه قد تم إيقاف العمل بمحطات المعالجة بالخمرة الأولى والثانية والثالثة، التي كانت تتم معالجة مياه الصرف الصحي بها ثنائياً وتحويلها إلى محطة “الخمرة 4″ لتقوم بمعالجتها ثلاثياً، بهدف تطوير ورفع كفاء محطات الخمرة الثانية والثالثة، وتحوليها إلى معالجة ثلاثية، مشيرة إلى أن المشروع يعد إضافة حضارية كبيرة لمدينة جدة، تسهم في حماية البيئة من أخطار التلوث البيئي.

كما ستستوعب المحطة الزيادة في تصريف مياه الصرف الصحي بمنطقة جنوب جدة، وحماية المصادر المائية بما فيها مصادر المياه الجوفية من التلوث وضمان التخلص من المياه المعالجة والحماة الناتجة بطريقة آمنة.

وأوضحت الشركة أن المشروع يتكون من مدخل لاستقبال مياه الصرف الصحي، ونقلها إلى المصافي الميكانيكية، ثم إلى أحواض عزل الرمال كمرحلة ثانية, تليها مرحلة إزالة عنصر الفسفور في أحواض مخصصة لذلك، وانتقالها إلى أحواض أخرى تعنى بعملية الترسيب الثانوي “المروقات”, ثم إلى أحواض المرشحات.

وتأتي بعد ذلك مرحلة المعالجة الأخيرة بوحدة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية (u.v)، فضلاً عن احتواء المشروع لوحدة مكائن عصر الحماة للتخلص منها وفق المعايير البيئية العالمية.

يذكر أن شركة المياه الوطنية قامت بتطوير وإنشاء خمس محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة جدة، بطاقة إجمالية بلغت 622 ألف متر مكعب يوميا، لتصبح الطاقة الكلية للمعالجة لمدينة جدة، بعد تشغيل محطة الخمرة 4 أكثر من مليون متر مكعب في اليوم


الواثق بالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34