المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > الأقسام العامة > منتدى الصحف والأخبار


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2013, 02:46 PM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي طارق الحبيب البعض لا يتقبل النصائح في مواقع

بسم الله الرحمن الرحيم


تحدث بروفيسور الطب النفسي طارق الحبيب عن “فن النصيحة” في الحلقة الجديدة من برنامج “نبض”، الذي يُبث على قناة الوقف الخيري الإلكتروني للملك فهد بن عبد العزيز، على “يوتيوب”، قائلاً: “كيف تنصح غيرك؟ بل السؤال الاجمل، ما الطريقة التي تمتعك حينما ينصحك غيرك؟ كلنا لا نريد أن نظهر مخطئين أمام الناس، أو بعبارة أدق أكثرنا، وإلا فالعاقل الحكيم هو الذي يتمنى أن تعد أخطائه حتى تصلح له”.
وأضاف “الحبيب”: “كيف أنصح سواي؟ وكيف أتلذذ بالنصيحة من سواي؟ نبدأ بالجزء الأول كيف أنصح غيري من الناس، مقومات عديدة الأولى ما شخصية الطرف الآخر، الحساس إياك أن تبالغ في نصحه وتوجيهه، وإنما أن تشير من بعيد، أما الشخص غير الحساس صاحب الشخصية الانطوائية فباشره بالنقد فلا مشكلة من ذلك”.

وتابع “الحبيب”: “الطريقة الثانية أن تلتقط أنفاس المنصوح وليس فقط شخصيته، اختلاف الزمان والمكان والحضور أيضاً له جانب أساسي يجب أن تفطن له، بعض الناس يقبل النصيحة في مكان أو ربما زمان يختلف عن مكان وزمان آخر، عليك أن تعرفه، نصحت إنساناً ولم يستجب لأنه لا ينفع فيه النصيحة، رويدك أخي الكريم ربما لا ينفع فيه النصيحة وربما أنك لا تتقن فن النصيحة، بل نصحته 10 مرات ولم ينفع فيه، وأقول مرة أخرى ربما أنك تعيد النصيحة ذاتها وبنفس الأسلوب فيستمر هذا الأمر”.

وتحدث الحبيب حتى قال: “في النصيحة يجب أن نفكر أيضاً في سماتنا نحن في طريقتنا، بعضنا ربما يباشر النصيحة بلسانه، وربما كان إغضاؤه العين أحياناً، تغير معالم الوجه أحيانا تكفي عن التعبير بالكلمات أحياناً بالإشارة باليد بطريقة أو بأخرى أحياناً بالمزاح والمداعبة المباشرة أو غير المباشرة أحياناً تتجه بالنصح للآخر عن طريق نقد ذاتك، فيحمي ذاتك ليس لحماية ذاتك وإنما لحماية ذاته المنصوحة فحدث ذلك الأمر، يجب عليك أن تفطن لذاتك، كيف تكون هذه الفطنة، أن تنتبه لطباعك، هذه الطباع هي تشكيلة نفسية في داخلك تتمثل في جوارحك، وأهم هذه الجوارح هو اللسان”.

واختتم “الحبيب” الحلقة قائلاً: “لن يتقن فن النصيحة من لم يتقن فن الحوار أساساً، إن جهلت فن الحوار وتريد أن تكون مميزاً في النصيحة كمن يريد أن يُبدع في الرياضيات وهو لم يتقن جدول الضرب”.

يُذكر أن وقف الملك فهد الخيري يبث أدعيةً ولقاءً يومياً لبروفيسور الطب النفسي طارق الحبيب، عبر مجموعةٍ من قنوات التواصل الاجتماعي، منها قناة “يوتيوب” وصفحة على “فيسبوك”، وحساب “تويتر” Fahd1341@ .


الواثق بالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34