المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين


إعلان هام من مشائخ وأعيان ونسابي وباحثي الأشراف السليمانيين


العودة   المنتدى الرسمي للأشراف السليمانيين > الأقسام الإسلامية > منتدى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم


صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم

منتدى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-26-2013, 12:50 AM   #1
كبار الأعضاء
 

افتراضي صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم


من المفاهيم والقيم الخاطئة عند بعض الناس قولهم: نحن نزور من يزورنا ونقطع من يقطعنا، ولسان حالهم كحال الذي يتمثل هذه الصفة الذميمة بقوله :
ولست بهياب لمن لا يهابني ولست أرى ما لا يرى ليا
فإن تدْنُ مني تدن منك مودتي وإن تنأ عني تلقني نائيا

وهذا الفهم بلا ريب مخالف لهدي وسنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ القائل : (ليس الواصل بالمكافيء، لكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)... رواه البخاري.
فأصل الصلة في هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن تصل من قطعك، ولا تقتصر على صلة من وصلك، فقد قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعقبة بن عامر ـ رضي الله عنه ـ : (يا عقبة بن عامر! صل من قطعك ، وأعط من حرمك، واعف عمن ظلمك)... رواه أحمد.
وعن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رجلا قال: (يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ، وأحلم عنهم ويجهلون علىَّ؟!، فقال : لئن كنتَ كما قلتَ فكأنما تسفهم الملَّ (التراب الحار) ، ولا يزال معك من الله ظهير(مُعين) عليهم ما دمت على ذلك)... رواه مسلم.
قال النووي : ".. كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم، ولا شيء على هذا المحسن، بل ينالهم الإثم العظيم في قطيعته وإدخالهم الأذى عليه، وقيل معناه: إنك بالإحسان إليهم تخزيهم وتحقرهم في أنفسهم لكثرة إحسانك وقبيح فعلهم من الخزي والحقارة عند أنفسهم كمن يسف المل، وقيل: ذلك الذي يأكلونه من إحسانك كالمل يحرق أحشاءهم" ..

وصلة الرحم في سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم أمر واجب، وقاطعها آثم، فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله)... رواه مسلم ) .. وما أسوأ حال من يقطع الله .. ومن قطعه الله فمن ذا الذي يصله ..
وعن أبي بكرة ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا ـ مع ما يدخر له في الآخرة ـ مثل البغي وقطيعة الرحم)... رواه أبو داود..

وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (لا يدخل الجنة قاطع رحم).... رواه مسلم.

وبين النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن صلة الرحم من أسباب طول العمر وزيادة الرزق، فقال: (من سرّه أن يُبْسط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره (يؤخر له في عمره) فليصل رحمه)... رواه البخاري.

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لها: (.. إنه من أعطي حظه من الرفق، فقد أعطي حظه من خير الدنيا والآخرة، وصلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)... رواه أحمد.

ومن أفضل الصدقات : الصدقة على ذي رحم ، وهم أولى الناس بالصدقة ..

عن سلمان بن عامر الضبي ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (.. الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان صلة وصدقة)... رواه أحمد.
وعن جابر ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (ابدأ بنفسك فتصدق عليها، فإن فضل شىء فلأهلك، فإن فضل عن أهلك شئ فلذى قرابتك، فإن فضل عن ذي قرابتك شىء فهكذا وهكذا)... رواه مسلم.
قال النووي: ".. في هذا الحديث فوائد: منها الابتداء في النفقة بالمذكور على هذا الترتيب، ومنها أن الحقوق والفضائل إذا تزاحمت قدم الأوكد فالأوكد، ومنها أن الأفضل في صدقة التطوع أن ينوعها في جهات الخير ووجوه البر بحسب المصلحة ولا ينحصر في جهة بعينها.." ..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة" قـال رســـول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخـــل الجنــــــة قاطــــــع رحــــــم).... رواه مسلـــــم

".نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقد عُرِف النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بصلة رحمه من قبل بعثته كما جاء في صحيح البخاري من قول أم المؤمنين خديجة ـ رضي الله عنها ـ في قصة بدء الوحي: " كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم.." ..
والأمثلة التطبيقية من سيرة وحياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في صلة الأرحام كثيرة، منها : دعوتهم إلى الخير.. فقد كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يدعو أرحامه إلى الله تعالى ..
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : (لما نزلت هذه الآية: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}... (الشعراء : 214).
قام نبي الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : يا بني كعب بن لؤي، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها... رواه أحمد. (سابلها ببلالها: سأصلها).
وفي رواية البخاري جعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسمي (يا عباس بن عبد المطلب ، لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا..) ..
ومن صور صلة الرحم في حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يدعو لهم، ويثني عليهم، ويوصي بهم خيرا، ويتألم لإيذاء احد منهم ..
عن زيد بن أرقم ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (.. وأهل بيتي، أُذَّكِّرُكم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي)... رواه مسلم.
وعن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ قال : (من آذى العباس فقد آذاني، إنما عم الرجل صنو أبيه)... رواه الترمذي.. ودعا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لابن عباس أن يعلمه الله الـتأويل والفقه في الدين ..
وأثنى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على خاله سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ فقال : (هذا خالي فليرني امرؤ خاله)... رواه الترمذي.
وكان سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ من بني زهرة وكانت أم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من بني زهرة، فلذلك قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (هذا خالي) .
وهذا الزبير بن العوام ـ رضي الله عنه ـ ابن عمة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يثني عليه فيقول : (.. لكل نبي حواري وحواري الزبير)... رواه البخاري.

وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يزور من يمرض منهم ويدعو له، فعن عائشة بنت سعد: أن أباها قال: (اشتكيت بمكة، فجاءني النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعودني، ووضع يده على جبهتي ثم مسح صدري وبطني، ثم قال: اللهم اشف سعدا وأتمم له هجرته)... رواه أبو داود.

لقد بلغ من أهمية صلة الرحم في هَدْي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن قرنها بالتوحيد، وجعلها من الأمور التي بُعِثَ من أجلها، كما في حديث عمرو بن عبسة ـ رضي الله عنه ـ لما سأل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : بأي شيء أرسلك الله؟، قال : (بكسر الأوثان، وصلة الرحم، وأن يُوحَّد الله لا يُشْرَك به شيء)... رواه مسلم..

ومن ثم فصلة الأرحام من أعظم القربات إلى الله وأجلها، وقطيعتها من أعظم الذنوب وأخطرها، والمسلم في هذه الدنيا يجِّد في السير إلى رحاب جنة عرضها السموات والأرض، ومما يعينه في ذلك القيام بصلة الأرحام اقتداءً برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وامتثالاً لأمر


بنت الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 12:47 PM   #2
عضو جديد
 

افتراضي رد: صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم



فأصل الصلة في هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن تصل من قطعك، ولا تقتصر على صلة من وصلك، فقد قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعقبة بن عامر ـ رضي الله عنه ـ : (يا عقبة بن عامر! صل من قطعك ، وأعط من حرمك، واعف عمن ظلمك)... رواه أحمد.
وعن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رجلا قال: (يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ، وأحلم عنهم ويجهلون علىَّ؟!، فقال : لئن كنتَ كما قلتَ فكأنما تسفهم الملَّ (التراب الحار) ، ولا يزال معك من الله ظهير(مُعين) عليهم ما دمت على ذلك)... رواه مسلم.
[size=5]قال النووي : ".. كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم، ولا شيء على هذا المحسن، بل ينالهم الإثم العظيم في قطيعته وإدخالهم الأذى عليه، وقيل معناه: إنك بالإحسان إليهم تخزيهم وتحقرهم في أنفسهم لكثرة إحسانك وقبيح فعلهم من الخزي والحقارة عند أنفسهم كمن يسف المل، وقيل: ذلك الذي يأكلونه من إحسانك كالمل يحرق أحشاءهم" ..

بارك الله فيك


الحسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2013, 05:17 PM   #3
عضو
 

افتراضي رد: صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم



بارك الله فيك


صلاح السليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2014, 11:29 PM   #4
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم



بسم الله الرحمن الرحيم

علي جبل الصفاء
وبعد تأكد النبي صلي الله عليه وسلم من تعهد أبي طالب بحمايتة وهو يبلغ عن ربه صعد النبي صلي الله عليه وسلم ذات يوم علي الصفاء فعﻻ أعﻻها حجرا ثم هتف يا صباحاه وكانت كلمة أنذار تخبر عن هجوم جيش او وقوع أمر عظيم ثم جعل ينادي بطون
قريش ويدعوهم قبائل قبائل يابني فهر يابني عدي يابني فﻻن يابني فﻻن يابني عبدمناف يابني عبدالمطلب فلما سمعوا قالوا من هذا الذي يهتف قالوا محمد فأسرع الناس اليه حتي أن رجل اذا لم يستطع ان يخرج اليه أرسل رسول ينظر ماهو فجاء ابو
لهب وقريش فلما أجتمعوا قال أرأيتكم لو أخبرتكم ان خيﻻ بالوادي بسفح هذا الجبل تريد ان تغير عليكم أكنتم مصدقى قالوا نعم ماجربنا عليك كذبا ماجربنا عليك إﻻ صدقا قال اني نذير لكم بين يدي عذاب شديد أنما مثلي ومثلكم كمثل رجل رأي العدو فا
نطلق يربا أهله أي يتطلع وينظر لهم من مكان مرتفع لئﻻ يدهمهم العدو ( خشى ان يسيقوة فجعل ينادي ياصباحاه ثم دعاهم الي الحق وأنذرهم من عذاب الله فخص وعم فقال يامعشر قريش أشتروا أنفسكم من الله أنقذوا أنفسكم من النار فإني ﻻ
أملك لكم من الله ضرا وﻻ نفعا وﻻ أغني عنكم من الله شيئا
يابني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار
يابني مرة بن كعب أنقذوا انفسكم من النار
يامعشر بني قصي أنقذوا أنفسكم من النار فإني ﻻ أملك لكم ضرا وﻻ نفعا
يامعشر بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار فإني ﻻ أملك لكم ضرا وﻻ نفعا
يامعشر بني عبد شمس انقذوا انفسكم من النار
يابني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار فإني ﻻ أملك لكم ضرا وﻻ نفعا
يامعشر بني عبدالمطلب سلوني من مالي ماشئتم ﻻ أملك لكم من الله شيئا

ياعباس بن عبدالمطلب ﻻ أغني عنك من الله شيئا
ياصفيه بنت عبدالمطلب عمة رسول الله صلي الله عليه وسلم ﻻ أغني عنك من الله شيئا
يافاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم سلني ما شئت من مالي أنقذي نفسك من النار فإني ﻻ أملك لك ضرا وﻻ نفعا وﻻ أغني عنك من الله شيئا
ولما تم هذا اﻹنذار أنفض الناس وتفرقوا وﻻيذكر عنهم أي ردة فعل سوي ان أبالهب واجه النبي صلي الله عليه وسلم بالسوء وقال : تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا فزلت( تبت يدا أبي لهب )

كانت هذه الصيحه العاليه هي غاية البﻻغ فقد أوضح الرسول صلي الله عليه وسلم ﻹقرب الناس اليه ان التصديق بهذه الرساله هو حياة الصﻻت بينه وبينهم وان عصبة القرابه التي يقوم عليها العرب ذابت في حراره هذا ﻻنذار أﻻتي من عندالله ولم يزل
هذا الصوت يرتج دويه في أرجاء مكه حتي نزل قوله تعالي ( فاصدع بما تومر وأعرض عن المشركين الحجر94 ونواديهم يتلو عليهم كتاب الله ويقول لهم ما قالته الرسل ﻻقوامهم( ياقوم اعبدوا الله مالكم من اله غيره اﻷعراف 59


الشريف عيسى الشلعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 02:32 PM   #5
عضو
 

افتراضي رد: صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم



بارك الله فيكم


سعد النعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 11:05 PM   #6
كبار الأعضاء
 

افتراضي رد: صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم



السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيك أخي السيد سعد النعمي
ونشكركم علي المشاركه مع أبناء عمومتك في المنتدي الرسمي لﻷشراف السليمانيين


الشريف عيسى الشلعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2014, 02:03 PM   #7
عضو جديد
 

افتراضي رد: صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم



جزاكي الله خيرا على النقل والطرح القيّم المفيد


حسن الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2014, 10:15 PM   #8
عضو جديد
 

افتراضي رد: صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم



الله الله كلام جميل عاشت الانامل ابداااااع نتمنى لكم المزيد من العطاء .


اميرة الرافدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2016, 07:25 AM   #9
عضو جديد
 

افتراضي رد: صلة الأرحام في هدي النبي صلى الله عليه وسلم



بارك الله فيك


نرمين حازم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir


Content Relevant URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34